تكنو معرفة

أنظمة الفيديو المختلفة : NTSC . PAL . SECAM

كتب : المخرج محمد فريح
جريدة فكرة الالكترونية
هي عبارة عن عملية تشفير وفك تشفير للصورة التليفزيونية
إن صورة الفيديو التي تأتينا عبر شاشة التليفزيون مرت بمراحل عديدة نذكر منها شرح مختصر جدا لعملية التشفير .
تبدأ عملية التشفير من بعد العدسة مباشرتا ويتم تحويلها لنبضات كهرمغناطيسية ليتم حفظها على نظام التخزين سواء كان ذاكرة تخزين أو شريط فيديو الذي يتكون من خام البلاستيك وعليه مادة لاصقة تحمل برادة المغناطيس التي يتم عليها عملية التخزين وتعرف جودة كل شريط فيديو من كمية هذه البرادة المغناطيسية التي تستقبل النبضات الكهرومغناطيسية وتحفظها .
ويتم فك عملية التشفير بشكل عكسي حيث يعرض الشريط على الفيديو ويتم فك الرموز الكهرومغناطيسية ويتم تحويلها إلى صورة لتعرض على الشاشة .
أما التصوير السينمائي فلا يعتمد على هذه التقنية فهو يعتمد على تسجيل الصورة من العدسة على شريط السينما ( الأشبه بفيلم الفوتوغرافيا المكون من السلوليد) مباشرتاً من خلال فتحة الشتر أو سرعة الغالق .
لذلك نلاحظ فرق شاسع بين جودة السينما والتليفزيون .
أشهر هذه الأنظمة
NTSC . PAL . SECAM
وسوف نتناولها تباعا بالتفصيل
الخلاصة
====
هي الطريقة المتبعة في عملية التشفير من حيث مقاس الصورة وعدد الفرامات في الثانية وطريقة التشبيك اللي ممكن تسميها عدد لفات الفيديو بين كل فريم والآخر وكذلك تشبع اللون
ببساطة
====
لو عندك مخزن ومحتاج تخزن فيه ١٠٠ كيس من الدقيق سواء وضعتها بشكل رأسي وأفقي أو أفقي مع رأسي مع بعض لا يضرك مادامت المساحة واحدة والكمية واحدة .
فكل دولة رائدة في الصناعة الإليكترونية تحاول أن تنفرد بنظام ومواصفات مختلفة لتحقق مكاسب إقتصادية من عائد بيع المواد الخام بعد تصنيعها .وذلك تحت غطاء تردد الهرتز ٥٠ و ٦٠ . فقط فكر في تكلفة مكونات أي جهاز إليكتروني فهل نشتري المكونات أم التقنية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.