الثقافة والأدب و الفن

مكتبة الإسكندرية تطبق مبادرة نوادي العلوم في 400 مدرسة بالإسكندرية

كتبت/ساندرا سمير
قامت مكتبة الأسكندرية بأنشاء مبادرة “نوادى العلوم” والتى تهدف إلى تشجيع ودعم التعليم غير الرسمي للعلوم في المدارس، والتغلب على غياب الأساليب التفاعلية في تعليم العلوم.
ولذالك قامت المكتبة بعمل تعاون مع وزارة التربية والتعليم والهيئات المختلفة بتوسيع نطاق مبادرة نوادي العلوم؛ لتغطية 400 مدرسة من مدارس محافظة الإسكندرية في الوقت الحالي.
وقامت المكتبة من خلال المبادرة بتطبيق برنامج تدريب المدرسين بإجمالي 1200 مدرس تم تدريبهم، وتطبيق برنامج تدريب المدربين بإجمالي 10 مدرسين تم تدريبهم ليكونوا نواة المدربين من المتدربين. وينتظم ما لا يقل عن 8000 طالب في أنشطة نوادي العلوم بالمدارس.
وتعتمد مبادرة نوادي العلوم على إنشاء ورش عمل مصغرة في المدارس؛ حيث ينفذ فيها الطلاب أنشطة تفاعلية بسيطة؛ وذلك لتبسيط النظريات والاكتشافات العلمية، وتوفير ما يلزم من أدوات ومواد خام لإجراء التجارب العلمية البسيطة، والتي تهدف إلى تعليم الأطفال التفكير النقدي، والتحليل وكيفية تنفيذ مشروعات بحثية بسيطة وكذلك مهارات العرض والتقديم.
وقدمت المبادرة تدريبات للمدرسين لرفع مهاراتهم العملية والتعليمية خارج حدود المناهج الدراسية، وتعزيز أساليب تعليم العلوم القائمة على البحث والاستفهام (Enquiry Based Science Education (EBSE)). ويتم تنفيذ برنامج تدريب المدربين بالتوازي مع تدريب المدرسين، وذلك لزيادة عدد المدرسين المدربين بتكلفة أقل، ولضمان أن كل مدرسة من المدارس المختارة لديها الحد الأدنى من المدرسين المدربين بشكل منتظم.
وتعتمد المبادرة أيضًا على تفعيل رابطة المراكز العلمية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط NAMES ((North Africa & Middle East Science Centers Network)، والتي تعتبر منصة تجتمع من خلالها جميع المراكز العلمية ومنظمات التعليم غير الرسمي للاستفادة من التجارب الرائدة في التعليم الغير نظامي.

وقامت المكتبة من خلال المبادرة بتزويد المدارس بجهازي كمبيوتر لكل مدرسة، وحقيبة علمية لكل مدرسة مما يلي بناء على المرحلة: حقيبة الكيمياء، أو حقيبة الالكترونيات، أو حقيبة امرح مع العلوم (مقدمين بدعم من السفارة الامريكية بالقاهرة)، أو حقيبة خضراء صديقة للبيئة (مقدمة من شركة سيمنز مصر). وقد تم توزيع أجهزة كمبيوتر IBM Early learning Programخاصة بمرحلة رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية مقدمة من شركة IBM، وعدد من الحقائب الفلكية في اطار مشروع التوعية بالكون المقدمة من Leiden observatory، بالإضافة إلى الأدوات والمواد الخام الاساسية لكل نادي علوم.
وقد شارك عدد من نوادي علوم المبادرة في العمل المجتمعي بالشراكة مع محافظة الإسكندرية في مشروع تدوير المخلفات البيئية في الزراعة وتم اشتراك هذا المشروع في مؤتمر BIOvision 2016. كما قامت المكتبة بمراجعة وتطوير محتوى برنامج تدريب المدرسين والمدربين وهي بصدد إصدار محتوى تدريبي جديد عن الاستدامة مع بداية العام الدراسي 2016-2017.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock