مصر الكنانة

زيارة إلى المسرح الرومانى

هو أحد آثار العصر الروماني ويعتبر أكبر المسارح الرومانيه   وقد تمت إقامته فى بدايه القرن الرابع الميلادى وقد مر على هذا البناء ثلاث عصور تاريخيه.

ويقع المسرح فى منطقه كوم الدكه والتى ترجع تسميتها إلى لقرن الماضي عندما مر عليها المؤرخ ( النويري السكندري ) وشاهد التل الترابي المرتفع والذي يشبه ( ألدكه ) والناتج عــن أعمال حفر ترعة المحمودية في عصر محمد علي حيث تكون هذا التل الترابي من أكوام التراب المدكوك وبعد صدور القرار بإزالة التل الترابي والبدء في إقامة مبني حكومي في هذا الموقع واثناء عمل الاساسات اصطدمت الأعمدة الحديدية اثناء دق الخوازيق لوضع الاثاثات باجزاء صلبة تحت الأرض جهة الجنوب والشرق مما أكد للعاملين والمشرفين علي العمل بوجود كيانا معماريا في هذا الموقع.

وعندما تمعن النظر فى هذا البناء ستجد انه علي شكل حدوة حصان أو حرف u ويتكون من 13 صفا من المدرجات الرخاميه مرقمة بحروف وأرقام يونانية لتنظيم عملية الجلوس، أولها من أسفل ويتسع لحوالي 600 شخص وهى مصنوعه من الجرانيت الوردى ويوجد أعلي هذه المدرجات 5 مقصورات لم يتبق منها غلا مقصورتان وكان سقف هذه المقصورات ذو قباب تستند على مجموعة من الأعمدة، وتستند المدرجات على جدار سميك من الحجر الجيري يحيط به جدار آخر وقد تم الربط بين الجدارين بمجموعة من الأقواس والأقبية حيث يعتبر الجدار الخارجي دعامة قوية للجدار الداخلي. كما يوجد صالتان من الموزابيك بزخارف هندسية في المدخل الذي يقع جهة الغرب.

والجدير بالذكر أن هذا المبنى قد أكنشف بمحض الصدفه فقد كان هذا الموقع يشغل تلاً ترابيا أطلق عليه تل الدكه وقد اكتشف المبنى أثناء إزالة التراب للبحث عن مقبرة الإسكندرالأكبر بواسطة البعثة البولندية في عام 1960 وأطلق عليه الأثريون اسم” المسرح الرومانى “عند اكتشاف الدرجات الرخامية، ولكن ثار جدل كبير حول وظيفة هذا المبنى الأثرى.

 

الوسوم

مروة حسنى

a member in marketing team at fekra media magazine m.hossny@fekra.media

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.