الثقافة والأدب و الفنشخصيات

دوستويفسكي أديب جميل وأعظم الكتاب في العالم

فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي واحد من أكبر الكتاب الروس ومن أفضل الكتاب العالميين ، وأعماله كان لها أثر عميق ودائم على أدب القرن العشرين شخصياته دائماً في أقصى حالات اليأس وعلى حافة الهاوية ، ورواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في ذلك الوقت .

1280x960


العديد من أعماله المعروفة تعد مصدر إلهام للفكر والأدب المعاصر، وفي بعض الأحيان يذكر أنه مؤسس مذهب الوجودية 

يتمتع الكاتب الروسي فيودور ميخائيلوفيتش دوستويفسكي بشهرة عالمية واسعة. وقد ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات وأصبحت افكارها وشخصياتها جزءا من تراث البشرية الروحي ان اثمن ما في تراثه هو رواياته وقد اشتهرت في العالم بصفة خاصة روايتا “الجريمة والعقاب” و”الاخوة كارامازوف” اللتان عبرتا بأكمل صورة عن فلسفة الكاتب و بيد أن رواياته الأخرى “مذلون ومهانون” و”الأبله” و”رواية الشياطين” و”المراهق” على جانب كبير من الأهمية والطرافة.

Fyodor_Mihailovic_Dostoyevski

كان دوستويفسكي إنسانًا أبيًا وعنيدًا في الدفاع عن معتقداته ، وقد ترك ذلك كل بصماته على أعماله ولد فيدور دوستويفسكي في 11 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1821 بموسكو في اسرة طبيب عسكري ينحدر من فئة رجال الدين منح لقاء استقامته في الخدمة لقب نبيل .

p01l5qgm

ومنذ صباه ولع دوستويفسكي بميول التمرد وانبهر بالطموحات المثالية للكاتب الألماني شيلر، واحب روايات ديكنز الذي كان يجيد اثارة العطف على الناس المهانين. وكانت قريبة إلى نفسه تعرية التناقضات الاجتماعية في أعمال بلزاك الذي ترجم له فيودور دوستويفسكي رواية “أوجيني غراندي” قبل عامين من اصداره لاول عمل ادبي هو رواية “المساكين” عام 1846 التي نشرت في مجلة “سوفريمينيك “(المعاصر) واقبل عليه القراء بتهافت قوي .

ClkauQVXEAAIjnI

قام دوستويفسكي في مطلع ستينات القرن التاسع عشر بزيارة البلدان الغربية حيث اولع هناك بلعب القمار , الامر الذي جعله يواجه دوماً حاجة ماسة إلى الأموال واضطره إلى عقد صفقات غير عادلة مع اصحاب النشر والطباعة لاصدار رواياته. وكاد يفقد حقوق المؤلف. وانقطع صدور مجلة “العصر” بعد وفاة اخيه ميخائيل عام 1865. ومن اجل الإسراع في كتابة روايته الشهيرة “الجريمة والعقاب” عقد دوستويفسكي اتفاقاً مع كاتبة اختزال شابة اسمها آنا سنيتكينا التي تزوجها فيما بعد. وقامت سنيتكينا بتسيير الامور المالية لزوجها ودافعت عن حقوقه لدى نشر روايته الجديدة مما ساعده في الحصول على مبلغ لا بأس به مقابل عمله الادبي.

maxresdefault

فارق دوستويفسكي الحياة عام 1881 فمشى في جنازته ثلاثون ألف شخص تقريباً, وعم الحزن روسيا كلها .

 

الوسوم

حاتم فخري

حاتم محمد أو حاتم فخري زي ما تحبوا مهندس معماري حبيت القراءة جدا وبعدها حبيت اني اكتب ف جربت وحبيت اني اكتب عن بلدي وأثارها وأماكنها المختفية إشتغلت في جريدة مستقبل مصر الورقية وبعد كده بقيت هنا في وسط اسرتي جريدة فكرة ويا رب تكون مقالاتي بتعجبكم ... للتواصل والمقترحات tom.m2014@yahoo.com Hatem.mohamed.arab@gmail.com https://www.facebook.com/TOOMA.25 01145066866/01013261613

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق