الرياضة

فرسان الأبيض يغازلون النجمة السادسة في مهمة صعبة

كتب / أبانوب جاد

في ظل غياب دامَ 14 عامًا عن التزين بالنجمة السمراء، وهو اللقب الأغلي إفريقياً، وبعد اشتياق جماهير الفارس الأبيض وأمانيهم في تحقيقها.
تأتي الفرصة لتعويض هذا الغياب، وتحقيق حلم الجماهير البيضاء، و لكن في ظروف صعبة، وقائمة إفريقية كارثية، وإصابات خطيرة واحتمالية إيقاف بعض اللاعبين.

%d8%b2%d9%85%d8%a7%d9%84%d9%83-2

و لكن كل هذه الظروف ليست جديدة علي الفارس الأبيض الذي باستطاعته قهر الصِعاب ،وفعل المستحيل من أجل الفوز بالأميرة السمراء، وحملها معه إلى القاهرة، وتحدي كل الظروف لإسعاد وإدخال الفرحة على ملايين المصريين، وليس جماهير الزمالك فقط ، والذي يحلمون بهذه اللحظة من الآن، ولن ترضى الجماهير البيضاء سوى بالحصول على هذه البطولة، ولا يعنيهم كل هذه الظروف إذ أن كل أمانيهم هي حصد اللقب الأفريقي بغض النظر عن الظروف التي يمر بها اللاعبون و الجهاز الفني.

استطاع الزمالك الوصول إلي نهائي دوري أبطال إفريقيا رغم كل هذه الصعوبات ،وتمكّن من التغلب علي فرق ليست بالسهلة علي الإطلاق و لكن :
1) ما الذي يجعل المهمة صعبة علي رجال ميت عقبة؟
2) هل يستطع الزمالك حصد البطولة؟
3) ما هي نقاط ضعف و قوة المنافس (صن داونز)؟

أولًا : ما الذي يجعل المهمة صعبة علي رجال ميت عقبة؟
المهمة صعبة؟ بالتأكيد صعبة و معقدة أيضا و غير منطقية و ذلك للأسباب الآتية :
_ يدخل الزمالك مباراة الذهاب بـ17 لاعبًا فقط من بينهم ثلاثة حراس مرمي، و هو الأمر الذي سيصّعب من مأمورية مؤمن سليمان المدير الفني إلي الحد الذي سيجعله يضطر إلي إشراك أحد الحراس في مركز الهجوم.
– خمسة لاعبين مهددين بالإيقاف عن مباراة الإياب في حال حصولهم علي الإنذار الثاني.
– يلعب الزمالك المباريتين بدون ظهير أيسر ولا أيمن و يضع في هذه المراكز لاعبين آخرين ليست مراكزهم.
– يعاني الزمالك حالياً من خطأ في التمركز الدفاعي في الكرات العرضية مما سيجعل مهمة الحفاظ علي نظافة الشباك مهمة صعبة مع فريق يعتمد إلي حدٍ ما علي هذه الكرات ، خاصةً بعد ظهور هذه الأخطاء في مباراة الوداد
_ يلاقي الزمالك فريق مميز جدًا و استطاع أن يفوز علي الزمالك ذهاباً إياباً في دور المجموعات، ومن الممكن أن يشكل هذا عاملًا نفسيًا سلبيًا علي الفريق الأبيض، وهو الأمر ذاته الذي سيعطي أفضلية للفريق المنافس و ممكن العكس أيضًا.

ثانيًا : هل يستطيع الزمالك حصد البطولة ؟
_ نعم يستطيع ، فالزمالك حاليًا يمتلك مجموعة من أفضل اللاعبين في مصر و لا أبالغ إن قلت في الوطن العربي كما أنه يمتلك سلاحين هما الأهم في الساحرة المستديرة:
1)المهارة : و تتلخص هذه الكلمة في عدد من اللاعبين الذين لا تستطيع أن تغفل عينك عند لمسهم للكرة و هم (أيمن حفني_شيكابالا_مصطفي فتحي)
2)السلاح الثاني هو السرعة : فبعد الميركاتو التاريخي لمجلس إدارة نادي الزمالك و التعاقد مع عدد من اللاعبين المميزين علي رأسهم “ستانلي أوهاويتشي” اللاعب النيجيري الأسمر صغير الحجم , الذي يمتلك من السرعة و المهارة ما جعله يقفز بالفارس الأبيض إلي سلم النهائي و يُغد سلاحٌ فتّاك للزمالك في مباراة الذهاب بالنهائي و التي تحتاج إلي سرعات بإستغلا الهجمات المرتدة و هذا الأمر يتميز به اللاعب الأسمر و من المتوقع أن يكون كلمة السر في البطولة

14264887_1450717574956566_3544301294248319268_n350x200_uploads2016090957d2ea982570d

_ الزمالك بحوزته لاعبون وضعوا أرجلهم على طريق المجد الأبيض، واستطاعوا في موسمين فقط حصد ثلاث بطولات، والوصول إلي نهائي إفريقيا بعد 14 عام ،وكل هذا يجعل داخلهم رغبة قوية في التتويج بالبطولة ،والوصول لمونديال الأندية باليابان. إذ أنهم في تلك الحالة سيسّطرون لأنفسهم تاريخًا لم يصل إليه أي من عمالقة البيت الأبيض من قبل ، حيث أنهم سيقفزون بالأبيض إلي كأس العالم للأندية للمرة الأولي في تاريخه.

_ الثأر من المنافس: يريد اللاعبين رد اعتبارهم بالفوز علي الفريق الإفريقي،وأخذ البطولة من يديه، وذلك لأن الفريق ذاته استطاع الانتصار علي الفارس الأبيض ذهابًا إيابًا في دور المجموعات، وهو ما سيجعل داخل اللاعبين رغبة في الثأر، ورد الاعتبار.
_ أمر آخر سيجعل اللاعبين يسعون لحصد اللقب بشراسة و هو وجود الجماهير في مباراة الإياب مما سيشكل ضغط علي المنافس، وروح عالية للاعبينا.

لذلك من وجهة نظري أفضل تشكيل لمباراة الذهاب هو :
في حراسة المرمي أحمد الشناوي ، وعلي جبر، وإسلام جمال كقلبي دفاع، وأحمد توفيق ظهير يمين، ومعروف يوسف ظهير أيسر ، ويأتي في الوسط طارق حامد و إبراهيم صلاح و رمزي خالد ، و في الأمام أيمن حفني و ستانلي و باسم مرسي.

ثالثًا : ما هي نقاط ضعف وقوة المنافس (صن داونز) ؟
# نقاط القوة
تتلخص نقاط قوة فريق ماميلودي صن داونز في ستة نقاط :
1) اللعب الجماعي هو أهم سمات هذا الفريق , فحينما تكون الكرة في قدم لاعب سريعًا ما يجد لاعب آخر بجواره ليمرر له الكرة.
2) التصريحات الإعلامية: يعتمد المدير الفني لهذا الفريق علي التصريحات الإعلامية بشكل غير طبيعي، فهو يعلم طبيعة اللاعب العربي، ويحاول استغلال هذا بتصريحاته، حتى يجعله يتراخي داخل المستطيل الأخضر.
3) الهجمات المرتدة: من أهم ما يميز هذا الفريق هو سرعة التحول من الدفاع للهجوم ،وسرعة نقل الهجمة وتشكيل خطورة علي مرمي الخصم.
4) التسديد: يتميز لاعبو صن داونز بالتسديد من خارج منطقة الجزاء، واستطاعوا إحراز أكثر من هدف بهذا السلاح.
5) العرضيات: يتمتع هذا الفريق باستغلال جيد للكرات العرضية، ويستطيعون التسجيل عن طريقها.
6) لديه خط هجوم قوي جدًا متمثل في “خاما بيليات” اللاعب رقم 20، و لاعب آخر و هو “كاسترو” و يحمل القميص رقم 25 ، واللاعب ” مابوندا” رقم 15 ، بالإضافة إلي الظهير الأيسر المميز رقم 7.

abtal4
# نقاط الضعف
1) الدفاع : يعاني فريق صن داونز من خطأ واضح في تمركز مدافعيه، و تقييمه من الناحية الدفاعية فريق ضعيف جدًا.
2) حارس المرمي لديهم ضعيف جدًا أيضًا، و يستطيع نادي الزمالك استغلال هذه النقطة، بالضغط المبكر علي المدافعين، وعلى  الحارس.
3) إتاحة الفرصة للفرق المنافسة لهم التسديد من خارج منطقة الجزاء عليهم يُعد نقطة ضعف هامة في الفريق ،ويستطيع الزمالك استغلال هذه النقطة بوجود شيكابالا.

في النهاية كل التوفيق للفارس الأبيض وباستطاعته تحقيق حلم الجماهير البيضاء، واقتناص اللقب الأغلي، والبطولة الأفضل، واسعاد ملايين المصريين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.