الثقافة والأدب و الفن

“بونابرت” يبعث من جديد فى حيفا

كتب/محمود ماهر


أعلن مهرجان حيفا عن عرض فيلم “وداعاً بونابارت” من إخراج الراحل يوسف شاهين، والجدير بالذكر أن العرض سيكون تحت رعاية إسرائيلية وذلك في يوم الجمعة الواحد والعشرين من الشهر الحالي.

حاول “يوسف شاهين” فى الفيلم  أن يكشف قصة الحملة الفرنسية و”كفاح مصر الدائم من أجل الاستقلال” .. وجدير بالذكر أن “الفيلم كان قد تم عرضه في الأصل ضمن فعاليات مهرجان كان لعام 1985 وقد عاد إلي مهرجان حيفا هذا العام في نسخة جديدة مستحدثة”، وفقاً لما جاء في الصفحة الرسمية للمهرجان.

تدور أحداث الفيلم حين تقوم قوات نابليون باحتلال مدينة الإسكندرية عام 1798م، فيلجأ الخباز سليم وزوجته وأولاده إلي الفرار إلي القاهرة هرباً من هجمات الحملة، وتنجح الحملة في الوصول إلي القاهرة وتتم هزيمة المماليك علي أيدي الفرنسيين، ويعمل سليم معهم ويتعلم لغتهم ويؤمن بإمكانية الحوار معهم.

وكانت قد عبرت المنتجة ماريان خوري المشاركة في إنتاج الفيلم عن استيائها من إعلان المهرجان عن عرض الفيلم، حيث أكدت أنه لم يخبرها أحد بذلك، وشددت علي أن عرضه يأتي دون علمها، كما ترفض عرض أفلامها في دولة الاحتلال.

الفيلم من إخراج يوسف شاهين وبطولة ميشيل بيكولى ومحسن محى الدين ومحسنة توفيق وباتريس شيرو وحسن حسين وهدى سلطان ومن تأليف يسرى نصر الله  ومن إنتاج  وماريان خورى وجين بيير ماهوت وهامبيرت بالسن.

 

الوسوم

محمود ماهر

محرر صحفي بجريدة فكرة الإلكترونية، وكاتب مقالات بموقع أراجيك، زدني وساسة بوست، بالإضافة إلي العديد من المواقع علي الإنترنت. قارئ نَهِم، شغوف بالعلم، مصاب بحُمَّي الكتابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.