المحافظات

جامعة بني سويف : دورات متخصصة في كيفية كتابة الأبحاث العلمية والنشر الدولي

كتبت / مروة شعبان ,,


أعلن الدكتور / أمين لطفي رئيس جامعة بني سويف , عن دورات تدريبية متخصصة فى كيفية كتابة الأبحاث العلمية وتجنب الانتحال واستخدام البرامج الخاصة , وذلك في إطار الارتقاء بالبحث العلمي فى الجامعة وسعيا لرفع التصنيف الدولي لها بدأ قطاع شئون الدراسات العليا والبحوث بالجامعة .

كما أعلن أن الدكتور / طريف شوقى سيشرف علي تدريس هذه الدورات التدريبية المتخصصة , وكيفية كتابة الأبحاث العلمية وتجنب الانتحال وأستخدام البرامج الخاصة في ذلك وكيفية مساعدة الباحثين الشباب على النشر الدولي .

حيث تم حتى الآن عمل8 ثمانى دورات تدريبية بمشاركة إجمالية 200 باحث من كليات الطب والدراسات العليا للعلوم المتقدمة والهندسة والصيدلة والزراعة والطب البيطري والتعليم الصناعي.

من جانبة أكد لطفي , علي أن جامعة بني سويف أول جامعة مصرية تنشىء مدينة بحثية بها 5 معاهد بحثية متقدمة متميزة واستمرارا لخطواتها في هذا الطريق والحفاظ على المكانة التي وصلت إليها تعتبر الجامعة الأولى بين الجامعات المصرية التي نظمت دورات تدريبية وهي الأولى من نوعها في مصر لرفع مستوى البحث العلمي وتطويره وذلك بتدريب الباحثين في كيفية كتابة الأبحاث العلمية ومساعدة الباحثين الشباب على النشر الدولي وتجنب الانتحال واستخدام البرامج الخاصة فى ذلك ودعم الجامعة المستمر للباحثين لنشر أبحاثهم العلمية في المجلات الدولية لرفع التصنيف الدولي للجامعة.

جدير بالذكر حصول جامعة بني سويف من قبل على المرتبة الأولى بين الجامعات المصرية في النشر الدولي طبقا لتصنيف قاعدة البيانات الدولية Scopus والذي كشفه مؤشر البحث العلمي في شهر يوليو الماضي الذي تصدره أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وأستمرار التنفيذ وتطبيق استراتيجية الجامعة نحو جامعة بحثية .

كما أوضح أ.د/ طريف شوقي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن الجهود الإيجابية والبناءة التي يبذلها الباحثين بالجامعة في زيادة معدل النشر الدولي كما وكيفا واستخدام أساليب البحث العلمي الحديثة وأمانة البحث وفقا لمعايير حساب معدل النشر الدولي وفقا لتصنيف الباحثين وعدد الأبحاث الدولية السنوية لكل باحث مما يساهم بشكل كبير في النهوض بالجامعة في الوصول إلى افضل المراكز الدولية والاحتفاظ بالمركز الأول في النشر الدولي.

أشارت الدكتورة/ سماء إمام الدق مدير مكتب التصنيف الدولي والأستاذ المساعد بكلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة أن هذه الدورات تهدف إلى تدريب الفئات المستهدفة منها وهم طلاب الماجستير والدكتوراة بجميع الكليات العلمية والعملية لكتابة رسائهم ومخرجاتهم البحثية باللغة الإنجليزية وبمادة علمية مطورة ومحدثة ومطابقة لمعايير دولية مع تأكيد الفرق بين السرقات العلمية والاقتباس من خلال (Plagiarism) وقد حضر الدورة حتى الآن 200 باحث من الكليات المذكورة عاليا.

#جريدة_فكرة

#جريدة_فكرة_بوصلة_الاعلام_المعاصر

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock