قراءة لمفهوم الوحدة الوطنيه

103 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 12 يناير 2017 - 7:50 مساءً
قراءة لمفهوم الوحدة الوطنيه

بقلم المستشار تامر نبيل اسماعيل

رئيس المؤسسة العربية الدولية للمحاماه وعضو لجنه العلاقات الدولية باتحاد المحامين العرب

يعرف مفهوم الوحدة الوطنية بأنه أحد أبرز الركائز الوطنيّة وأحد أهم دعائمه ومقوّماته التي تجمع وتربط بين أبناء الوطن الواحد، وتقوم بشكل أساسي على حبّهم لهذا الوطن وانتمائهم له ودفاعهم عنه ضدّ أيّ قوّة خارجيّة تحاول إيذائه أو السيطرة عليه بأيّ شكل من الأشكال.

وبناء عليه فان الوحدة الوطنيه هي أحد أهم مقومات أي وطن قوي، فهي مصدر تقدمه وازدهاره، هذه الوحدة التي تتجسد في تلاحم الشعب مع بعضه البعض أو بينه وبين القيادة الوطنية ووجودها يساعد على تحقيق الأمن وضمان الطمأنينة بين ربوع الوطن .

ونظراً للأهمية التي يحتلها هذا المفهوم في تاريخ الأمم والشعوب فقد أسهم في تعريفها وتوضيح مقصدها العديد من المفكرين والكتاب على مر التاريخ .

فالوحدة الوطنيه تقلّل من نسبة المشاكل الداخليّة الاجتماعيّة وذلك من خلال سيادة مفاهيم المحبة والود والتعاون التي تقف في وجه التخريب والجرائم وتتصدى له. من مقومات الوحدة الوطنية ايضا الألفة بين أبناء الوطن، وتنبذ العنف والشقاق والخلاف، ونشر لغة المحبة والتسامح والترابط والتكاتف، لأنها جزء مهم من قيمنا الوطنية وهي من القيم التي يحتاجها مجتمعنا كباراً وصغاراً.

وازي تحدثنا عن الوحدة الوطنيه المصرية فنجد انه مما لاشك فيه أن أرض مصر تتعانق فيها الاديان فى حب وترابط مهما ادعى المدعون وغالى فى ذلك الشامتون الحاقدون فلقد عاش أبناء مصر مسلمين ومسيحيين فى محبة ووئام وراخاء منذ أن دخل الاسلام مصر تحت شعار(( الدين لله والوطن للجميع ((.

فإن كل من تآمرعليها يمكن أن يسقط أمام إرادة وطنية صادقة تدرك أنه لا خلاص للمصريين إلا بدولة مدنية يتساوى فيها الجميع أيا كانت دياناتهم ومعتقداتهم أمام القانون، دولة تدرك أن التدين الحقيقى جوهره العدل والحرية والرخاء والسلام ، فنحن متعاهدون على الحب والوفاء والإخلاص منذ القدم ، إذ تظهر لنا الوحدة الوطنية قصة التلاحم بين أبناء هذا المجتمع من تاريخ آبائنا وأجدادنا إلى يومنا هذا.

وتعمل قيمة الوحدة الوطنية على إبراز قيمة الإنتماء الوطني وجعلها هدفاً يعمل الجميع على تحقيقه والمحافظة عليه، والوحدة الوطنية هي من مسلمات وطننا التي نعمل على تقويتها والحفاظ عليها وإن وحدتنا الوطنية هي من مكتسبات هذا الوطن كما تعد حماية البناء الداخلي ممن يحاولون هدمه أو اعاقته واجب على كل فرد إذ ان الوطن للجميع وحمايته ليست فقط من مهام رجال الأمن فقط دون غيرهم بل كل مواطن رجل أمن للحفاظ على جبهتنا الداخلية من كل مخترق لها.

ومن مقومات وحدتنا الوطنية محبتنا لوطننا لأن هذه المحبة طبيعية لا يمكن ان تستغرب من أي شخص يعتز بوطنه ويفاخر به كيف لا وهذا الوطن هو مصدر سعادته ومصدر فرحه ومصدر استقراره .

وما أسوأ الطائفية وما أقبح التعصب البغيض ! قاتل الله الفاسدين والمفسدين وقد شرفت مصر وشعبها بتلك الوصية النبوية الشريفه التي اوصي بها رسول الله ( (ص) وهو علي فراش المرض ، حينما قال ” قبط مصر فانهم اخوال واصهار وهم اعوانكم علي عدوكم ، واعوانكم علي دينكم .

من أبرز مقومات وحدتنا الوطنية التعاون والتكاتف والترابط والتراحم والتلاحم بين أبناء الجسد الواحد لتحقيق نعمة الأمن التي هي من أهم النعم علينا .

وان الرئيس عبد الفتاح السيسي اكد مرار علي الوحدة الوطنيه ودعا الشعب الي التماسك والتصدي بقوة والوقوف جنبا الي جنب بين طوائف الشعب المختلفه دون تفرقة في مواجهه الارهاب والمشاكل الاجتماعيه الطائفيه التي يستغلها اعداء الوطن .

وتعد وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة من أهم الأدوات المهمة والمؤثرة في تنمية الوحدة الوطنية وحب الوطن في قلوب ابناء شعبنا وذلك من خلال إعداد برامج تلفزيونية جديدة تعتمد على اختيار الرسالة المناسبة للمشاهد واختيار المادة الإعلامية المناسبة .

فوحدتنا الوطنيه هي اصل عراقتنا والتاريخ شاهد علي العصر ، فمصر هي اول من عرفت الوحدة الوطنيه وكانت المسار والفلك الذي تتبعه كافه الامم

فاصنعوا لمصر مجدا جديدا يعوضها عما فاتها فى تلك الحقبة السوداء ، التى عملت فيها الأيدى الفاسدة على إثارة نار الفتنة والأحقاد .

شـــارك بـــرأيــــك
رابط مختصر