أخبار عالمية

بعد 500 يوم من حادثة “رافعة الحرم”..محكمة مكة تصرف النظر عن “بن لادن”

عقب مرور 500 يوم من وقوع حادثة رافعة الحرم , أصدرت محكمة في مكة المكرمة صباح الخميس حكما يقضي بصرف النظر عن دعوى المدعي العام في قضية المتهمين بـ”رافعة الحرم”، والذي نتج عنها أكثر من 110حالة وفاة، وإصابة أكثر من 209 من حجاج بيت الله الحرام وذلك لعدم الاختصاص ولائيا ولا نوعيا، حسب صحيفة عكاظ السعودية.

وقررت الدائرة التعزيرية الثالثة المكونة من ثلاثة قضاة في قرارها الصادر بالأغلبية الأخذ بدفوع 13 متهما أبرزهم مجموعة بن لادن في أن المحكمة غير مختصة بقضايا مخالفات السلامة، واعترض المدعي العام على الحكم وطلب الاستئناف على أن يكون ذلك خلال 30 يوما طبقا للأنظمة القضائية.

واستندت هيئة التحقيق والادعاء العام إلى أن نتائج التحقيق ذكرت أن السبب الرئيسي للحادث هو تعرض الرافعة لرياح قوية، بينما وضعية الرافعة تعتبر مخالفة لتعليمات التشغيل المعدة من قبل المصنع، والتي تنص على إنزال الذراع الرئيسية عند عدم الاستخدام أو عند هبوب الرياح ومن الخطأ إبقاؤها مرفوعة.

وعقب الحادثة أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإحالة نتائج التحقيق وكافة ما يتعلق بهذا الموضوع إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، لاستكمال إجراءات التحقيق مع (مجموعة بن لادن السعودية) وإعداد لائحة الاتهام وتقديمها للقضاء للنظر في القضية، وإلزام مجموعة بن لادن السعودية بما يتقرر شرعًا بهذا الخصوص.

الوسوم

مقالات ذات صلة