الثقافة والأدب و الفن

مكتبة الإسكندرية تنظم حفلاً سيمفونيًا في ذكرى تدشين الجسر الموسيقي المصري الفنلندي

كتبت ساندرا سمير

في إطار التعاون الثقافي بين مصر وفنلندا وتحت مظلة مبادرة الجسر الموسيقي المصري الفنلندي، يقيم أوركسترا مكتبة الإسكندرية بقيادة المايسترو هشام جبر حفلاً سيمفونيًا يوم السبت الموافق 18 مارس بالمسرح الكبير بقاعة المؤتمرات بمشاركة ثلاثة من أهم الصوليستات الفنلنديين؛ وهم: مارك جوتوني (فيولينة)، ميلجاوا يوكو (تشيللو)، ورالف جوتوني (بيانو).

يتضمن برنامج الحفل الكونشيرتو الثلاثي للفيولينة والتشيللو والبيانو لبيتهوفن والسيمفونية رقم 104 لجوزيف هايدن بالإضافة إلى مختارات من موسيقى فيلم “الشوق” من تأليف هشام جبر.

ويقيم الثلاثي الفنلندي على هامش الحفل ورشة عمل للكورال وموسيقي الحجرة في الفترة من 15 إلى 19 مارس، بهدف الارتقاء بالمستوى الفني للموسيقيين السكندريين الشباب، يتبعها حفل ختامي مفتوح للجمهور للفنانين المشاركين بالورشة يوم 20 مارس بالمسرح الصغير الساعة السابعة مساء.

ويحتفل الجسر الموسيقي المصري الفنلندي على مدى عشرة أيام في شهر مارس بمرور 10 أعوام على تدشينه، وهو نفس عام احتفال فنلندا بمرور قرن على استقلالها. وسيقيم الجسر الاحتفال في القاهرة والإسكندرية.

والجسر الموسيقى المصري الفنلندي هو مبادرة من بنات أفكار المايسترو وعازف البيانو الفنلندي الشهير رالف جوتونى. ويهدف الجسر إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين مصر وفنلندا من خلال الجمع بين موسيقيين ومصريين من البلدين سويًا في عروض مشتركة.

ومنذ عام 2007 تحول الجسر الموسيقي إلى معبر هام للعديد من مطربي الأوبرا والموسيقيين المصريين للانطلاق للعالمية. فالجسر يجمع بين الموهوبين الموسيقيين المصريين من مصر مع أساطير الموسيقى والغناء الفنلنديين في ورش عمل موسيقية وفصول للأساتذة المخضرمين وحفلات موسيقية مشتركة.

الوسوم

مقالات ذات صلة