تحقيقات وتقارير

تعرف على تفاصيل فضيحة اللحوم البرازيلية الفاسدة

كتب/سعيد حشاد

اصدرت  السلطات البرازيلية امرا بايقاف 33 مجزرا لتجهيز اللحوم . يشتبه فى تورطهم بتصدير لحوما فاسدة لدول العالم ،وفتحت تحقيقا عاجلا و موسعا لتصحيح منظومة تصدير اللحوم،

هذا وقد داهمت السلطات البرازيلية أكثر من 10 مراكز لتجهيز اللحوم في 6 ولايات؛ للبحث عن أدلة إدانة في ملف فضيحة الفساد التي ضربت أحد أكبر قطاعات التصدير في الاقتصاد المحلي .

 

وعلى اثر الفضيحة اوقفت الصين استيرادا اللحوم البرازيلية وهى ثانى دولة مستوردة ، كما علقت عدد من دول العالم استيرادها ايضا كتشيلى وكوريا الجنوبية وهونج كونج 

وصرح وزير الزراعة البرازيلي بلايرو ماغي، في مؤتمر صحفي ببرازيليا “نتوقع أن تفقد أكثر من 30 دولة ثقتها ببلدنا (كمصدر للحوم)؛ بسبب هذه القضية”.

وتعتبر البرازيل هى اكبر مصدر للحوم والدواجن فى العالم ،حيث تصدر  لاكثر من 150 دولة ، نظرا للثروة النباتية والحيوانية لديها، وصرحت وزارة التجارة البرازيلية إن الصادرات البرازيلية من لحوم الدجاج تجاوزت قيمتها 5.9 مليار دولار في 2016 ولحوم الأبقار 4.3 مليار، إلى نحو 150 بلد

كما اتهمت الشرطة البرازيلية ، الجمعة الماضي، أكثر من 30 شركة اخرى لتجهيز اللحوم بدفع رشى لمفتشين صحيين؛ من أجل منح شهادات للحوم فاسدة على أنها صالحة للاستهلاك الآدمي

وعلى الصعيد المصرى فقد صرح ،الدكتور إ”براهيم محروس” – رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة – أن الهيئة قررت وقف منح الموافقات الاستيرادية لشحنات اللحوم الواردة من البرازيل إلى حين الرد على استفسارات وزارة الزراعة بخصوص طريقة ذبح وتوريد اللحوم، والتي وجهتها الوزارة إلى السفارة البرازيلية في القاهرة.

وأضاف “محروس” أن الشحنات التي دخلت الموانئ أو التي تحركت في عرض البحر سيسمح بدخولها لأن الموقف الوبائي لدولة البرازيل سليم، مشيرًا إلى أن هناك مقترحًا مقدمًا من الهيئة لوزير الزراعة بإعادة عمل اللجان البيطرية بالخارج لفحص المجازر وعمليات الذبح واللحوم الواردة من البرازيل .

لكن الدكتور ابراهيم محروس لم يصرح اذا ما كانت مصر قد استوردت بالفعل من المجازر وشركات تجهيز اللحوم المتهمة بالفساد  ام لا  ؟كما لم يتبين صدور اى بيان او قرار من اى جهةرقابية مختصة بهذا الشان ،مما يثير تساؤلات تظل حديث الراى العام  حتى الان .

 

الوسوم

سعيد حشاد

عضو مؤسس لنقابةالعاملين بالاعلام (تحت التأسيس ) رئيس قسم المحافظات بجريدة فكرة الالكترونية محرر صحفى بجريدة مستقبل مصر (الورقية )

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock