اخبار عاجلةالمحافظات

بالصور .. لجنة تفتيش مفاجئة من وزارة الصحة إلى المستشفى الفيوم العام

كتب:محمود الفيومى
قامت لجنة من المكتب الفني لوزارة الصحة والسكان ، بزيارة مفاجئة لمستشفى الفيوم العام ، بالمرور على على أقسام الاستقبال والطوارئ ،وعناية الجراحة ، وايضا قسم الحضانات الاطفال ، قسم الاطفال ، وقامت ” نهله حمدى” رئيسة لجنة التفتيش ومديرة المكتب الفنى بوزارة الصحة ، بمتابعة أساليب مكافحة العدوى ، ومراجعة الملفات الطبية الخاصة بالمرضى ، و لاحظت  أثناء المرور تواجد 11 حالة بقسم رعاية الأطفال فى صحة جيدة و رعاية تامة ، وتم مراجعة المستلزمات الطبيه ،

 

وبسؤال التمريض عن أساليب مكافحة العدوى، تحدثت رئيسة التمريض بأن اقتحام الميكروبات والفيروسات المُسبّبة للمرض داخل جسم الإنسان ، فهي التي تحدث لأيّ شخصٍ داخل إطار المستشفى سواءً كان هذا الشخص مريضاً أو زائراً أو أحد العاملين فيها .

 

،وقالت عن طرق مكافحة العدوى تعقيم اليدين جيداً قبل وبعد التعامل مع المريض، وغسلهما بالماء بالطريقة الصحيحة عند أخذ العيّنة من المرضى. يجب الأخذ بعين الاعتبار عند التعامل مع عيّنات الدم والبول بأنّها عيناتٌ مُلوّثة، وارتداء القُفّازات عند أخذها، وعدم مُلامستها بالأيدي. التخلُّص من إبرة الحقن بعد استعمالها في الصندوق الخاص بها، وعدم تغطيتها بعد الاستخدام. مُراعاة ارتداء نظارات واقية للعينين؛ لحمايتهما من التلوث الناتج عن رذاذ الدم أو أيّ سائل خارج جسم الإنسان.

 

 

الالتزام بارتداء الملابس المُخصّصة بالمستشفى. ارتداء كمّامة الفم والأنف عند التعامل مع مرضى الأمراض الصدريّة. النظافة من أهم العوامل المانعة لحدوث التلوّث؛ وذلك عن طريق التخلُّص بصورةٍ نهائيّة من الميكروبات وأماكن تكاثرها.

 

التطهير؛ وهي وسيلةٌ تقضي على الميكروبات جميعها ما عدا الميكروبات المتحوصلة، وتحدُّ من دورها السلبيّ في تأخُّر شفاء المريض، أو مُضاعفة إصابته بالمرض. التعقيم؛ حيث يتم من خلاله القضاء على الميكروبات المتحوصلة وغير المتحوصلة بكافة أنواعها.

 

وتم التنبيه على مشرفات الاقسام بضرورة عمل جدول النوبتجيات معلنه فى لوحة الإعلانات داخل الاقسام ، وضرورة تواجد ثلاجه لحفظ الأدوية بقسم عناية الأطفال .
ونوهت على أهمية التزام أسر المرضى بمواعيد الزيارات  الرسمية المحددة من قبل السياسة المتابعة بالمستشفى ،

.

وطالبوا بزيادة عدد عاملات النظافة فى جميع الاقسام ، والتركيز على الأمن ، واستيائهم من شركة الأمن الحالية بسبب عدة شكاوى تقدم بها أسرة المرضى من أفراد الأمن بسوء المعاملة ، وطالبت اللجنة بوضع كاميرات مراقبة على جميع الاقسام ،وعند البوبات لكشف اى اهمال او تقصير من العاملين بالمستشفى او من شركة الأمن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock