مقالات

دور الدراسات المستقبلية فى التنبؤ بالازمات

كتب : طارق خيرت

مدد مدد شدي حيلك يا بلد
فى اعقاب التفجيرين الارهابيين بكنيستى طنطا والأسكندرية واللذين أسفرا عن مقتل واصابة العشرات من الابرياء فقد لزم التأكيد على اهمية المرحلة التى بعد الازمة, وذلك من خلال:- 1- مرحلة ( أستعادة النشاط ):
وذلك فى اسرع وقت ومحاولة ازالة اثار الازمة, وانا شخصيا ضد الحداد لأنك بتمكن الطرف الأخ من تحقيق أحد مكاسبه، فالحداد الحقيقي في قلب كل مواطن شريف يجب استعادة جميع الانشطة من كرة القدم الي الاحتفالات الي السياحة أعياد كل حاجة تقام زي ما تم الإعداد لها وفِي نفس التوقيت هذة أقوي ضربة للحاقدين.
2- الدروس المستفادة :
تفعيل الشراكة المجتمعية بمعني ان الأمن والسلامة مسؤلية مشتركة بين المجتمع والشرطة
ابسط شيء مساعدة رجال الأمن علي البوبات الالكترونية في عملية التفتيش وبلاش الاستظراف او التكبر من بعض العاملين في بعض الوظائف الكل يتفتش عادي.
نرجع لموضوعنا الاساسي وهو الدراسات المستقبلية, وهى مرحلة ما قبل الازمة وتسبق اشارات الانذار المبكر.
حيث يركز المستقبل على للبدائل أو الخيارات المستقبلية، والتي تنحصر بين ثلاثة بدائل هي التالية:
11- ازمات ممكنة: أي المجال أو الشيء الذي يمكن حدوثه في المستقبل، سواء كان جيدًا أو شيئًا محتملاً وغير محتمل.
22- ازمات محتملة: أي مستقبلات أكثر احتمالاً للحدوث في المستقبل؛ وذلك بناء على تطورات معينة أو مد الماضي في المستقبل.
33- ازمات مرغوبة أو مفضّلة: وهي المستقبلات المرغوب حدوثها في المستقبل. (وهي المستقبلات التي تعمل الدراسات المستقبلية على ترجيحها).
أساليب الدراسات العلمية فى تحديد الازمات المستقبلية:
يمكن التمييز بين نمطين أساسيين للازمات المستقبلية :
النمط الأول: هو النمط الاستطلاعى أو الاستكشافي Exploratory Typee، ويهدف أساسا إلى استكشاف صورة المستقبل المتوقع أو المحتمل، أو المستقبل الممكن تحقيقه.
النمط الثانى: هو النمط المعيارى Normative Typee، وفيه يتخطى الباحث المستقبل الممكن تحقيقه إلى رسم صورة المستقبل في تحقيقه.
11- أسلوب دلفي : وهو أسلوب حدسى منظم، ويعتمد على مشاركة جماعية للتنبؤ بالازمات المستقبلية، ويستخلص المعلومات من عدة أشخاص من ذوى الكفاءة من غير أن يقع أحدهم تحت التأثيرات التى تحول بينه وبين إبداء الرأى بحرية وموضوعية .
22- أسلوب المحاكاة : وهو أسلوب استطلاعي يعتمد أساسا على التنبؤ بالمستقبل من خلال تصميم نموذج يتم الاحتذاء به في رسم صورة مستقبلية للظاهرة .
3- أسلوب بيرت (P E R T) : Program Evaluation and Review Techniquee والذى يعتمد أساسا على تصور علاقات تتابعية بين النشاطات المختلفة مع مراعاة أن يقسم المشروع إلى إعداد من الأنشطة المستقلة التى تتتابع بشكل معين إلى أن يتم تنفيذ المشروع كله مع تحديد الوقت الذى يتم في أثنائه تنفيذ المشروع.
44- أسلوب تحليل النظم : وهو يركز على حل مشكلات الواقع كما وكيفا، كما يسمح بالتخطيط الأمثل لها واتخاذ أفضل القرارات بشأنها مستخدما أساليب فنية لتحليل الظاهرة موضوع الدراسة وصولا إلى أفضل مردود بأقل جهد ممكن وأقصر وقت متاح.
55- السيناريوهات ( سيتم شرحه بشئ من التفصيل فى المقال القادم باذن الله ).

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق