بالصور .. مناقشة كتاب الطب والجراحةفى مصر من الحملة الفرنسية حتى العصر الحديث

73 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 20 أبريل 2017 - 7:34 مساءً
بالصور .. مناقشة كتاب الطب والجراحةفى مصر من الحملة الفرنسية حتى العصر الحديث

كتبت آية شعبان
في إطار الموسم الثقافى لسلسلة ندوات مركز البحوث والدراسات التاريخية ، عقدت اليوم ندوة لمناقشة ، كتاب الطب والجراحةفى مصر من الحملة الفرنسية حتى العصر الحديث ، لدكتور أحمد جمال الشرقاوى  .
وقد بدأت الدكتورة إيمان عامر مديرة المركز بتقديم الشكر له لأهمية الموضوع فى النواحى الإجتماعية التى تخص مصر فى فترة هامة .

وقد بدأ الدكتور أحمد جمال الشرقاوى​ حديثه بأن كتابه يتضمن عدة فصول وأنه اعتمد على كتب محدودة فهو هاوى وليس محترف وأشار محمد على كان يهدف لتثبيت حكمه فى مصر وأنه لم يهدف إلى نهضة طبية بمصر وتحدث عن بدايات الطب فى عهد محمد على ثم التدهور الذى حدث فى عهد عباس ثم الإرتفاع الشديد فى عهد إسماعيل .

مدى المعارضة الدينية التى واجهت التشريح مما تتسبب في منعه  .
وأكد على أهمية تأثير التغييرات السياسية والمعتقدات الدينية بالطب .
وأشار إلى أن طريقة حل المشاكل من جميع جوانبها لابد من حلها كأصحاب المشكلة ومدى تأثير الإصلاحات التى حدثت من ١٩١٩حتى ١٩٥٢ على الطب .

وكما أضاف أن الطب الفرعونى يظهر إلينا من خلال الطب الشعبى ولازال يدهشنا كثير من التفاصيل المتعلقة بالنواحى الطبية التى توصل إليها المصريين القدماء فى تلك الفترة خاصة فكرة تحديد الهدف من العلاج .

وكما أضاف أيضا أن مازال حتى يومنا هذا اعتماد الخلايا الجذعية أمر صعب لإعتمادها ولكن تجرى أبحاث عنها ولكن اعتمادها لدينا أشواط كثيرة .

وبالنهاية قامت الدكتور ة إيمان عامر بتقديم درع لتكريمه ووعدت بأنه سيتم عمل عدة لقاءات معه فى الفترة القادمة .

شـــارك بـــرأيــــك
رابط مختصر