الرياضة

صالح سليم…متحدي “مبارك” ..لاعب مهاري بدرجة رئيس نادي..أسطورة القلوب الحمراء

كتبت ..نادية محمود

 

لم يكن مجرد لاعب موهوب تربى في جدران الأهلي ودخل القلوب أو مجرد رئيس نادي محبوب ،بل كان قاعدة راسخة في بناء النادي الأهلي ،تأبى ذاكرة التاريخ الرياضي والشعبي أن تنساه فهي لا تتسع إلا لعدد محدود يُحسب على أصابع اليدين، فهو تميز بحب الجماهير ..وكانت قوة الشخصية عنوانه الذي يميزه عن غيره …والحضور والكاريزما ….

نشأته

وُلد صالح سليم، 11 سبتمبر 1930،التحق صالح سليم، بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944 وانتقل في نفس العام لصفوف الفريق الأول حيث لعب بالفريق الأول حتى 1963 قبل أن يترك النادي للاحتراف في فريق جراتس بالنمسا، ثم عاد مرة أخرى للنادي الأهلي لإكمال مسيرة نجاحه حتى عام 1967 حيث قرر اعتزال اللعب.

صالح سليم لاعب

سجل صالح سليم على مدى تاريخه الكروى 101 هدفًا منهم تسع أهداف خلال رحلته الاحترافية في نادي جراتس النمساوي.

إنجازته كرئيس نادي

الأهلي حقق في عهد صالح سليم كرئيسًا للقلعة الحمراء 53 بطولة ، خلال تواجده في النادي الأهلي وهو لاعب وإداري ورئيس شهد تحقيق 59 بطولة (28 بطولة دوري، 18 كأس مصر، 9 بطولات أفريقية مختلفة، 4 بطولات عربية مختلفة) مع النادي

كما أحرز مع جيله تسع ألقاب دوري عام متتالى في رقم قياسى لم يصل إليه أحد حتى الآن.

موقف لا تُنسى في حياة صالح سليم

تحدي مبارك

اتفق مبارك، مع إبراهيم نافع رئيس تحرير الأهرام، علي نشر خبر بالجريدة بمباراة الأهلي والزمالك لصالح ضحايا قطار ٢٠٠٢، وتفاجئ صالح سليم، بالأمر ورفض نهائيًا إقامة المباراة بسبب عدم إبلاغه وأخذ رأيه في هذا الشأن، وقال حينها المايسترو عبارته الشهيرة:
“لو حسني مبارك مصمم يلعب هذه المباراة يكلف 11 موظفًا من رئاسة الجمهورية للعب أمام الزمالك، ولو أصر إبراهيم نافع على إقامتها فليأتي بـ 11 صحفيًا من الأهرام للعب أمام الزمالك.

أشهر مقولات صالح سليم

اللاعب الجيد بدون أخلاق جيدة لن يستمر في الملاعب، لقد حاولنا تقويم اللاعب بالخصم من مستحقاته المالية لسوء سلوكه وعدم التزامه (صالح سليم متحدثا عن واقعة هروب ابراهيم سعيد الى بلجيكا).

الأهلي صاحب الفرح ولن يشارك النادي أو رئيسه في هذه المهزلة (صالح سليم في مارس 95 رافضا الجلوس في المقاعد الخلفية بالمقصورة الرئيسية لحضور الرئيس السابق مبارك ووزراءه).

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock