تعرف على كيفية تأسيس قناة فضائية

208 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 2 أغسطس 2017 - 11:56 صباحًا
تعرف على كيفية تأسيس قناة فضائية

كتب محمد فريح

تليفزيون قديم

سهولة ومتعة الموضوع جعله في خانة السهل الممتنع عند الكثيرين ولكن ” مهلا بالعشق تمهل ….. والقلب النابض لا يهمل “
هنا صناعة أعشقها منذ ذلك الصندوق الخشبي الذي حولته لحوض أسماك “وربنا ستر ولسه عايش” ، ماذا تتوقع من عاشق كان يجلس أمام التشويش المعروف بـ ” NOISE” فترات إنقطاع البث إنتظاراً لبرامجه .

الموضوع هنا ليس مجرد مقال بل عشق العمر كله ولذلك فلنحترم الصناعة الجميلة ونخرج مقالا يليق بصناعها ومحبيها 

الخطوات العملية لإنشاء القناة بأي مكان بالعالم 
١ * إنشاء شركة إنتاج مالكة للقناة
٢ * حجز التردد
٣ * كيفية البث على التردد
٤ * فريق العمل والمعدات 

١ * إنشاء شركة إنتاج مالكة للقناة 

القناة شخص إعتباري ، يملكه شركة إنتاج مسؤلة عن البرامج والأعمال التي تنتجها وتعرضها لذلك ، تأسيس شركة الإنتاج في البلد الذي تقيم فيه أو تنشأ فيه القناة هي الخطوة الأولى،  وتختلف القوانين من بلد لآخر ” فعلى سبيل المثال في مصر يتم تقديم طلب للنايل سات وتحصل على موافقة بوجود تردد وتقوم بتأسيس الشركة وفقاً لهيئة الإستثمار ” الأمر يختلف في بلد آخر طبعا ، فيوجد دول تلزمك بإستئجار إستوديوهات بمدينة إنتاجها لتحصل على التراخيص ، وهناك دول أخرى من ضمن شروطها إيداع مبلغ مالي كبير في البنوك الرسمية ، في المجمل نقطة البداية هي شركة الإنتاج .

٢ * حجز التردد 

حجز التردد بالميجا وتقريبا سعر الميجا في النايل سات يبدأ من ١٠٠ ألف دولار ويصل إلى ١٢٠ ألف دولار في السنة بالمقارنة بالعرب سات يبدأ ب ٨٠ ألف دولار للواحد ميجا ولكي تبدأ بقناة لها جودة معقولة عليك ألا تبدأ بأقل من ٣ ميجا ، ولحجز التردد إما من إدارة القمر الصناعي نفسه أو عن طريق شركات كبيرة ومعروفة بالمنطقة مثل جاسكو ، وجولف سات وغيرهم ، والطريقة الثالثة من خلال أشخاص وشركات محدودة قد حجزوا ترددات من أقمارها ويبيعونها لحسابهم بالتجزئة وربما يصل سعر التردد فيها للقناة الواحدة إلى ٥٠٠٠ دولار بالشهر شاملة أجهزة البث .

٣ * كيفية البث على التردد

يتم حقن المادة التي يتم عرضها من خلال أجهزة الآب لينك أو الإشارة الصاعدة للمحطة الأرضية ومنها للقمر الصناعي وليس شرط أن يملك الجميع أجهزة البث وغرفة الأوتو موشن أو غرفة العرض والتحكم أو قائمة البرامج المعروفة عندنا بإسم ” play list ” . فهناك بعض القنوات تستأجر سيرفر وبرامج بلاي ليست خاصة به وكل ما تتكلفه فقط هو إنترنت يستطيع من خلاله رفع البرامج والمواد على السيرفر ويتم التحكم فيها داخل السيرفر بالإنترنت . دون الحاجة لأجهزة البث وتكلفتها الباهظة .

٤ * فريق العمل والمعدات 

العملية تتفاوت حسب القناة والمادة التي سيتم عرضها والخريطة البرامجية ، بالطبع الشبكة الإخبارية أضخم ومكلفة في كل شيئ عن القناة المنوعة التي تعتمد على بعض الفيديوهات المعاد بثها ، ولكن أفضل تقسيمة لهذا الأمر من حيث الهيكلة تنقسم كالآتي 

الشق الإداري                                        الشق الفني                                  المبيعات والتسويق

وبهذا نكون أنهينا النقاط الرئيسية في فتح قناة فضائية 
يرجى متابعة مقال كيفية تجهيز أستوديو قناة تليفزيونية 
وسيتم شرح هذه العناصر الأربعة بالتفصيل في المقالات القادمة إن شاء الله 
دمتم على خير أحبابي 

محمد كامل فريح
منتج مخرج تليفزيوني
٠٠٢٠١١١٩١٩٧٦٤١

شـــارك بـــرأيــــك
رابط مختصر