أخبار مصراخبار

وزير التعليم العالى يستعرض تقريرا حول انشطة صندوق الأستشارات ودوره فى ربط البحث العلمى بالصناعة

كتب: محمد حمام 
 تقريرًا حول أنشطة صندوق الأستشارات والخطة الإستراتيجية لتطويره.

أستعرض دكتور. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. محمود رميح المدير التنفيذى لصندوق الاستشارات والدراسات والبحوث الفنية والتكنولوجية حول الخطة الإستراتيجية لتطوير الصندوق، ودوره في ربط البحث العلمي بالصناعة.

وقد تضمن التقرير إنجازات الصندوق فى ضوء خطته العامة، والتي تشتمل على عدة محاور، أهمها: دعم الشركات الناشئة، وتقديم الخدمات الاستشارية، وإعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية، وتطوير تكنولوجيات معالجة المخلفات السائلة والصلبة ومجالات هندسة البيئة، وتطوير تكنولوجيات متقدمة لتحلية مياه البحر، والتدريب وتنمية القدرات البشرية، وإقامة المؤتمرات العلمية وورش العمل، وإنشاء وحدات اتصال ميداني لخدمة الصناعة.


وأوضح التقرير قيام الصندوق بدعم العديد من الشركات الناشئة وإنجاز العديد من المشاريع القومية لخدمة المجتمع، ومن أهمها: إعداد دراسات جدوى الصرف الصحي لعدد 40 وحدة إنتاجية وصناعية بالإسكندرية ومنطقة حلوان، وكذا إعداد دراسات جدوى للصرف الصحي لعدد 50 قرية.


وفي مجال التصميمات الهندسية والإشراف على تنفيذ المشروعات قام الصندوق بتنفيذ 9 مشروعات لمياه الشرب، و4 مشروعات في الصرف الصحي، و6 مشروعات في معالجة سوائل الصرف الصناعي، وفى مجال تدوير المخلفات أنشأ الصندوق بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والإنتاج الحربى ما يقارب من 40 مصنعًا للسماد العضوي بالمحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية. 


كما قام الصندوق بعمل 8 دراسات في مجال المخلفات الصلبة، و6 دراسات في إنتاج الطاقة من المخلفات الصلبة والمخلفات الحيوانية. وفي مجال التعاون الدولي قام الصندوق بإدارة المشروعات البحثية المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية. 


وقد أشار التقرير إلى مشاركة الصندوق في الإعداد لأكبر مؤتمر تكنولوجي لنقل وتوطين التكنولوجيا بالتعاون مع هيئة الصناعات الروسية، وحضور أكثر من ثلاثمائة شركة ومؤسسة صناعية في مختلف أنواع التكنولوجيات المتقدمة، وكذا أكثر من 20 مركزًا بحثيًّا روسيًّا، و13 جامعة روسية تعمل في حقل التقنيات الصناعية؛ بهدف تأسيس ونقل برامج وحزم التكنولوجيات الصناعية من خلال منظومة متكاملة تهدف إلى ربط البحث العلمي بالصناعة وآليات الإنتاج.
وأضاف التقرير أنه طبقًا للخطة الإستراتيجية للصندوق فقد تم توقيع العديد من بروتوكولات التعاون بين الصندوق وبعض المحافظات فى مجال الخدمات التى يؤديها الصندوق (محافظتي الإسكندرية، والمنوفية) في عدد من الأنشطة، منها تدوير المخلفات وصناعة المعلومات.


وفى إطار اهتمام الصندوق بالمخترعين يشارك الصندوق مع عدد من المخترعين في تصميم وتصنيع جهاز طارد للناموس، وتطوير وتصنيع ماكينة GRC مع تصنيع أعمدة إنارة، ومحطات أتوبيس، ومساكن جاهزة من مخلفات الكرتون، وتطوير بعض المنتجات وتدريب العاملين بمختلف المصانع، كما يقوم الصندوق بإعداد دراسة حول تطوير مكامير الفحم بالتعاون مع القطاع الخاص.

الوسوم

مقالات ذات صلة