شبابيات

البسكوتات الأربعة .. فتيات بقدرات خارقة

كتبت : سارة عسكر


تعتبر متلازمة داون من أكثر الظواهر انتشارا في العالم، وهي عبارة عن زيادة في عدد المورثات الصبغية عند الشخص المصاب بمتلازمة داون، بحيث يكون إجمالي المورثات الصبغية لدى الشخص 47مورثا، بينما يكون العدد الطبيعي للشخص العادي هو 46مورثا.
للأسف في مصر يوجد بعض الجهل في معاملة الأشخاص المصابين بمتلازمة داون ، حيث في بعض الأحيان يتم السخرية منهم والتقليل من شأنهم بل وفصلهم عن المجتمع .. مع تجاهل تام إلى أنهم أشخاص عاديين بل وفي بعض الأوقات هم أفضل من أشخاص كثيرين ولهم كامل الحق في عيش حياة طبيعية بدون خوف من استهزاء جاهل لمجرد رفضه لأي شخص مختلف عنه.
البسكوتات الأربعة (The Four Biscuits) هن أربعة فتيات يتميزن بوجه جميل وملامح ملائكية قاموا بتحدي المجتمع وتحدي متلازمة داون وقاموا بإنشاء مشروع لعمل البسكويت والكوكيز بأشكال جميلة ومفرحة ، ومنذ بدء المشروع في نهاية شهر مايو السابق حقق المشروع نجاحاً ورواجاً على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بل وأصبح الأشخاص ينصحون أصدقاءهم بشراء الكوكيز من البسكوتات الأربعة.
الفتيات الجميلات هن (صبا وشيريهان ومنة وهايدي) ويقوم بالإشراف عليهن (ندى ونورا وشيرين) شقيقاتهن .
قمنا في فكرة بعمل حوار مع (ندى أحمد) أحد المؤسسين والمشرفين على المشروع
– من أين جاءت فكرة البسكوتات الأربعة ؟
نحن مجموعة أخوات وأهل لبنات من ذوات متلازمة داون ، وقد قامت البنات بالتعرف على بعضهن البعض من خلال مدرسة خاصة كن جميعاً فيها .. ومنذ ذلك الحين نقوم نقوم بعمل خروجات وفسح لهن مثل السينما والنادي ونحرص أيضاً على أن يحضرن حفلات أعياد ميلاد بعضهن . ففكرنا في إنشاء مشروع لكي يجمعهن ويجمعنا كلنا ويكون على المدى البعيد بديلا للمدرسة لأن مصاريفها مكلفة كما أنها ليست حلاً على المدى الطويل ويجب عليهن أن يعملوا في وقت من الأوقات..
فكرنا في عمل كافيه وكان هذا هو الهدف الأساسي للمشروع بحيث يكون ملكاً لهن ويعملون فيه في نفس الوقت ونقوم أيضاً بتوظيف أشخاص آخرين من ذوي متلازمة داون ليصبح مكانا آمناً وبيئة مناسبة للعمل لهم جميعاً ولكن لكثرة النفقات اللازمة لافتتاح كافيه فقررنا مبدئيا عمل مشروع الكوكيز ، وبدأنا بتسويق منتجاتنا عن طريق صفحة الفيسبوك .
– ماذا عن النجاح الذي تم تحقيقه والإقبال على منتجات الكوكيز ؟
الحمد لله الإقبال جيد جداً .. نقوم بعمل (10) طلبات في الأسبوع ، وهذه هي البداية فقط .. والناس تقوم بتشجيعنا دائما.
– هل هناك مكان مخصص تعملون منه؟
نقوم بالعمل من منزل أي شخص فينا والبيع يكون عن طريق الفيسبوك ..وبالطبع نطمح لوجود مكان مجهز خاص بنا ، لكي نقوم بتشغيل أشخاص آخرين من ذوي متلازمة داون لتحفيزهم وتشجيعهم.
– لماذا تم اختيار الكوكيز بالتحديد؟ وما هو دور كل بنت في مراحل العمل؟
لأن طرية عمله سهلة عليهن.. وأيضا لسهولة تخزينه ، ونقوم بالمشاركة وتقسيم المهام فيما بيننا .
– هل هناك أي مشاكل أو صعوبات واجهتكم؟
حتى الآن لا توجد مشاكل ..هن يحببن العمل جدا.. أحياناً يشعرن بالتعب أو الملل مثل أي شخص ولكن يكون من السهل تحفيزهن.
– ما هي الرسالة التي يمكن إيصالها للناس للتوعية بمتلازمة داون ؟ ورسالة أخرى للأشخاص المصابين بمتلازمة داون؟
للناس بشكل عام أقول لهم أنه يجب التعامل مع الأشخاص ذوي متلازمة داون بشكل عادي دون أن يشعرونهم بأنهم مختلفون .
أما بالنسبة لذوي متلازمة داون أقول لهم أنه يجب أن يثقوا في أنفسهم جداً ويؤمنون بأن لديهم قدرات .
البسكوتات الأربعة هن نموذج رائع لفتيات لم تمنعهن متلازمة داون من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي كما هو الحال في الدول المتقدمة .. يجب علينا تشجيعهم بشكل أكبر ليكونوا مثالا يحتذى به ويأتي اليوم لنجد مشاريع عديدة يقوم بالمشاركة فيها ذوي متلازمة داون .
رابط صفحة البسكوتات الأربعة
https://www.facebook.com/thefourbiscuits/



الوسوم

مقالات ذات صلة