شبابيات

بالصور.. نماذج ناجحة للتجارة والبيع عن طريق الإنترنت

كتبت: سارة عسكر


في ظل  تزايد نسبة البطالة  في مصر، وفي ظل ارتفاع إيجار المحلات وصعوبة إنهاء الأوراق الخاصة ببدء عمل تجاري على الشباب الذين يريدون بدء مشاريع صغيرة .. اتجه بعض الشباب للتجارة والبيع عن طريق الإنترنت، فانتشرت صفحات البيع على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك والتي أنشأها الشباب للبيع من خلالها والترويج لمنتجات عديدة كالملابس والإكسسوارات والمنتجات الغذائية وأدوات التجميل وغيرها الكثير.
لاقت هذه الصفحات باختلاف المنتج الذي تقدمه رواجاً كبيراً وسط رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وخصوصاً عند ارتفاع جودة المنتج المقدم .فأصبح الإنترنت وفيسبوك مكاناً ناجحا للبيع والشراء بالإضافة إلى أنه قام بفتح مجال للعديد من الشباب لاستثمار وقتهم ومواهبهم في بعض الأحيان، وأصبح أيضاً بديلاً عن الوظائف التقليدية ففي النهاية يمتلك الشاب العمل الخاص به والذي يستطيع مع الوقت التوسع فيه.
فما هي مميزات وعيوب البيع عن طريق الانترنت؟ وهل يغني ذلك عن وجود متجر على أرض الواقع؟

نستعرض في فكرة نموذجان من النماذج التي قامت بإنشاء صفحات للبيع عن طريق فيسبوك لكي نعرف منهم المزيد عن المنتج الذي يقدمونه وعن رأيهم في فكرة البيع والتجارة عن طريق الإنترنت..

“طبق المنى”

“طبق المنى” هي صفحة تقدم الأكلات البيتي وتقوم ببيعها عن طريق الإنترنت .. فكل ما عليك فعله هو إرسال رسالة للصفحة أو الاتصال بهم لتطلب ما تريده من الأكلات التي تعرضها الصفحة ليصل إلى منزلك بكل سهولة ..
تقول أدمن الصفحة: بدأت فكرة الصفحة حينما وجدنا أن أكلات والدتي “منى حسن على ابو النجا” مميزة لدى الناس ويحبون طعم الأكلات التي تصنعها، مما شجعنا على إنشاء صفحة على فيسبوك للترويج لأكلاتها، وكان لدينا ثقة الحمد لله أن الصفحة ستلقى نجاحاً وأن الأكلات ستحظى بإعجاب الناس.. وحينما ناقشت والدتي في الفكرة فرحت ورحبت بالفكرة جدا وخصوصاً أن والدتي لا تعمل.. ووجد شقيقي أن اسم ” طبق المنى” مناسباً حيث أنه في نفس الوقت اسم والدتي.. وبدأنا في عرض صور لأكلات والدتي على الصفحة (حلو وحادق)، في البداية كان الإقبال ضعيفا وجاءتنا طلبنات من بضعة زبائن فقط.. ولكن مع الوقت زاد عدد المعجبين بالصفحة والزبائن وبالطبع زادت الطلبات.
بالنسبة لفكرة البيع أونلاين فبالطبع كل شيء له مميزاته وله عيوبه، فعلى سبيل المثال من المميزات هي أن هناك قاعدة عريضة يمكن أن ترى الصفحة وتعرفنا من خلالها عن طريق نشر الصفحة (الشير) والإعلانات، أما العيوب فهناك عيب واحد فقط بالنسبة لنا وهو أنه في بعض الأحيان تكون أماكن الطلبات بعيدة ، فنحن في الأساس نقومبالتوصيل في (مدينة نصر والتجمع)، ولكن بشكل عام ومن خلال تجربتنا وتجارب أشخاص آخرين أرى أن البداية تكون على الإنترنت ومع نجاح المشروع نستطيع الاستكمال بشكل أوسع عن طريق البيع المباشر في محل، وبالنسبة لي بشكل خاص أحتاج أن أكمل البيع أونلاين لفترة أطول حتى أستطيع افتتاح محل.. فكرة البيع عن طريق الإنترنت ممتعة وتستحق المحاولة وعدم اليأس في بداية التجربة.

https://www.facebook.com/Tbak.Almona/

 

” تسعتاشر – 19″

“تسعتاشر – 19” هي صفحة تقوم ببيع الإكسسوارات الشبابية ذات طابع مختلف، أصحاب الفكرة هما : آية أحمد عبد الحميد “23 سنة” حاصلة على ليسانس حقوق ، و مصطفى دياب “20 سنة” كلية آداب قسم عبري – يقومان بالتسويق لمنتجاتهما عن طريق صفحتهما التي قاما بإنشائها على فيسبوك للبيع من خلالها وتوصيل المنتجات للعملاء الذين يقومون بالتواصل معهم.. وتفرغا للعمل بها لكي يستطيعا تحقيق حلمهما .
تقول “آية” : جاءت لنا الفكرة حينما فكرنا في الدمج بين الموسيقى التي نحبها وبين أننا نحب ارتداء (تي شيرت) لفرقة معينة أو كلام في سلسلة، فلماذا لا نقوم بتطبيق الفكرة ليصبح سهلا على الأشخاص الذين يحبون هذه الأشياء مثلنا ممارسة ما يحبونه فعلياً وبأسعار بسيطة لكي يستطيع الجميع شراءها.
وعن سبب تسمية الصفحة برقم 19 تقول “آية” : لديّ شغف بالأرقام ومعرفة ما وراء أي شيء بشكل عام، فكان التفكير في أكثر الأرقام المستخدمة حولنا في كل وقت وكل مكان وكل معتقد وهي أرقام (3،7،9) ومجموعهم “19”  .. ومن هنا قررنا أن يكون اسم الصفحة “تسعتاشر – 19” ، وبدأنا المشروع ولكن بمبلغ بسيط لعدم توافر الإمكانيات ومع الوقت نقوم بالتوسع، نقوم بعمل كل شيء بأنفسنا حتى أعمال “الفوتوشوب” ونحن أيضاً من نقوم بالتوصيل، وبالطبع واجهتنا صعوبات مادية بسبب غلاء الأسعار.
بالنسبة لعيوب البيع عن طريق الإنترنت تقول آية: في بعض الأحيان يكون هناك أشخاص لديهم تجارب سيئة في الشراء أونلاين فيقومون بالتشكيك في جودة المنتج أو أنه ربما يكون مختلفاً عن المعروض في الصور .. فبالتالي المعاملة وجهاً لوجه تكون مهمة جداً لتكوين الثقة .. أما عن المميزات فهي أننا نعمل من المنزل فيكون هناك راحة نوعاً ما.. نقوم بالرد على استفسارات الناس ومساعدتهم بأفضل ما لدينا بدون أي تعب أو إرهاق .
تستكمل “آية”: قريباً سيكون لنا مكان خاص بنا للبيع المباشر، فقد قمنا بتأجير مساحة صغيرة “بارتيشن” من مطعم، لكي يستطيع من لا يريد الشراء أونلاين رؤية المنتجات على الطبيعة.

https://www.facebook.com/tes3ta4er/

 


تشير بعض الإحصائيات إلى أنه من المتوقع أن تنمو التجارة الإلكترونية في مصر والبلاد العربية بمعدلات متسارعة خلال السنوات القادمة، فهي توفر منافع إضافية للبائع والمشتري مقارنة بالمحلات والأسواق التقليدية، لانخفاض تكلفتها التي يمكن أن تكون مجانية تماماً، دون تحمل إيجارات ومصروفات مرتفعة، وأن تتسع عمليات البيع والشراء عن طريق فيسبوك الذي شرع في تطوير أدواته وأصبح من السهل التحكم في طبيعة الجمهور الذي يستهدفه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock