من “مصور مبارك” إلى “قوائم الأعلى مبيعا”.. أحمد مراد متعدد المواهب

31 views مشاهدة
أخر تحديث : السبت 25 نوفمبر 2017 - 3:18 صباحًا
من “مصور مبارك” إلى “قوائم الأعلى مبيعا”.. أحمد مراد متعدد المواهب

كتب/ سامح عبده

“عشت حياة قاسية.. كنت صباحا مصور للرئيس مبارك وليلا كنت ألعنه”، هكذا وصف السيناريست والروائي أحمد مراد حاله خلال بدايات عمله في التصوير، إذ كان مصورا شخصيا للرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك.

ولد الروائي أحد مراد في القاهرة عام 1978 وتخرّج في مدرسة ليسيه الحرّية بباب اللوق عام 1996، ثم التحق بالمعهد العالي للسينما “قسم التصوير السينمائي”، وتخرّج عام 2001 بترتيب الأول على القسم، ونالت أفلام تخرّجه “الهائمون – الثلاث ورقات – وفي اليوم السابع” جوائز للأفلام القصيرة في مهرجانات بإنجلترا وفرنسا وأوكرانيا.

روائي محظوظ، إذ نشرت روايته الأولي “فيرتيجو” عام 2007 قبل أن تُترجم للإنجليزية عن دار بلومزبيري، ثم للإيطالية عن دار مارسيليو، والفرنسية عن دار فلاماريون، ثم تحولت الرواية لمسلسل تليفزيوني في رمضان من عام 2012 بنفس عنوان الرواية وأدت البطولة هند صبري، ونالت الرواية جائزة “البحر الأبيض المتوسط للثقافة” لعام 2013 من إيطاليا.

عرفت رواياته حصد المراكز الأولى في قوائم الأعلى مبيعا، وفي فبراير 2010 أصدر مراد روايته الثانية بعنوان “تراب الماس” وتُرجمت للإيطالية عن دار مارسيليو وللألمانية، ويستعد لتقديمها في فيلم سينمائي.

وفي أكتوبر 2012 صدرت روايته الثالثة “الفيل الأزرق” والتي نالت المركز الأول في مبيعات الكتب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2013، ثم دخلت القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عام 2014 وكانت على وشك الفوز، تم تحولت الرواية لفيلم سينمائي من بطولة كريم عبد العزيز، وخالد الصاوي ونيللي كريم.

مؤخرا صدر لمراد رواية “موسم صيد الغزلان” والتي سيكشف كواليسها وكواليس كتابة روايته “تراب الماس” في حلقة الجمعة من برنامج “معكم منى الشاذلي” والمذاع على شاشة قناة سي بي سي cbc في التاسعة مساءا. ​

شـــارك بـــرأيــــك
رابط مختصر