فوائد فول الصويا…. وداعاً للألام

24 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 7 ديسمبر 2017 - 6:53 مساءً
فوائد فول الصويا…. وداعاً  للألام

كتبت \ ايمان رواش


الصويا تتمتع بفوائد صحية جمة تدعو للإكثار من تناولها، وهذه الفوائد هي:

خلوها من السكر: تحتوي العديد من الأطعمة على السكر، التي قد لا يعرفها البعض. لذا يتم سد الاحتياج اليومي من السكر بسرعة. ومن أمثلة ذلك منتجات الألبان، التي تحتوي على السكر بشكل طبيعي، بالأحرى اللاكتوز.

أما منتجات الصويا فلا تحتوي على السكر، فعلى سبيل المثال هناك مشروبات صويا غير محلاة أو بدائل زبادي بدون سكر. ولأن هذا قد لا يناسب جميع الأذواق، هناك أيضاً منتجات صويا يتم تحليتها. وهذه غالبا ما تحتوي على نسبة كلية من السكر أقل من من منتجات الألبان المماثلة.

جميع السكريات، سواء كانت طبيعية أو مضافة إلى الأطعمة، يتعامل معها الجسم بطريقة مماثلة، كما أنها توفر نفس الكمية من السعرات الحرارية: 4 سعرات حرارية لكل جرام من السكر. ولذلك فمن المهم النظر إلى البيانات الغذائية على العبوة ومجموع كمية السكر لكل 100 مللي أو لكل 100 جرام.

دهون مفيدة للجسم: الأطعمة النباتية غالباً ما تحتوي على كميات أقل من الدهون والسعرات الحرارية، ولكنها أيضاً تحتوي على الكثير من الألياف، وهو أمر مهم للهضم الصحي والإحساس بالشبع لفترة طويلة. والدهون هي جزء من النظام الغذائي المتوازن، كما أن لها أهمية للقدرة على امتصاص الفيتامينات، ولكن بالطبع الدهون ليست جميعها مفيدة.

وتحتوي الأطعمة النباتية على أحماض دهنية غير مشبعة (جيدة) مع انخفاض في محتوى الأحماض الدهنية المشبعة (سيئة). وتعد الصويا ومنتجاتها، مثل مشروبات الصويا أو زبادي الصويا، بديلاً رائعاً للمنتجات الحيوانية فهي غنية بالبروتين النباتي عالي الجودة، وفي الوقت ذاته منخفضة بشكل طبيعي من حيث الدهون المشبعة، وتوفر أحماض دهنية متعددة غير مشبعة. وتمنح هذه التوليفة الشعور بالشبع على المدى الطويل، وتحافظ على مستوى السكر في الدم ثابتاً، وبالتالي تحمي من هجمات الجوع.

وداعاً لآلام البطن: بعض الأشخاص تتفاعل أجسامهم مع الحليب ومنتجات الألبان عن طريق شعور بعدم الراحة والتعب أو أعراض أخرى، وذلك بسبب عدم انتاج الجسم لكميات كافية من إنزيم اللاكتاز اللازم لهضم اللاكتوز.

ويمكن أن تمثل مشروبات الصويا بديلاً جيداً للحليب لأنها تخلو من اللاكتوز، مما يجعلها سهلة الهضم ولا تتسبب في آلام البطن، كما أنها تقدم قيمة غذائية مماثلة، خاصة مع إضافة الكالسيوم والفيتامينات إليها، فضلاً عن أنها تحتوي على السكر والأحماض الدهنية المشبعة بنسبة أقل.

مفيدة للقلب: تحتوي الصويا على الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي لها تأثير إيجابي على مستوى الكوليسترول، وبالتالي على صحة القلب. لذا يُنصح بالاعتماد على كريمة الصويا بدلا من القشدة والتوفو بدلاً من اللحم ومشروب الصويا بدلاً من اللبن.

شـــارك بـــرأيــــك
رابط مختصر