همس المشاعر

العصفور

ترجمة يسرا مسعود عن المؤلف المغربى جون موزى
امسك رجل ،فى يوم من الأيام ،بعصفور ريشه متعدد الألوان .وكان سعيدا بهذا لذا قرر وضعه فى صندوق ليملأ العصفور بيته بأغانيه المبهجة .
– ماذا تريد منى ؟سأله العصفور التعيس .انظر إلى جسمى الضعيف ورجلى الرفيعتين ورأسى الهزيلة .فأنا لست إلا عصفورا عجوزا قد استهلكت أحبالى الصوتية .فأنت لا تستطيع أن تأخذ منى شيئا.فامنحنى حريتى وفى المقابل سوف اكشف لك عن ثلاث حقائق ستكون مفيدة لك .
الأولى لك وأنت لاتزال تمسكنى بيديك ،والثانية عندما أجد نفسي فى أمان على الشجرة و الثالثة عندما أصل لقمة التل .
– فرد الرجل قائلا:”أننى أوافق على اقتراحك هذا .قل لى إذا الحقيقة الأولى !
– فقال العصفور :”لا تأسف أبدا على فقدان شىْ غالى غلوه كغلو حياتك .وكان الرجل لديه الفضول لمعرفة المزيد ،وأطلق الرجل العصفور فاتحا يديه حسب الإتفاق معه . ولجأ هذا الأخير إلى أعلى فرع شجرة مجاورة له ،حيث كشف منها عن الحقيقة الثانية :
– إذا حكى لك شخص عن شىْ لا معقول لا تصدقه قبل أن تتأكد من صحته .
رحل العصفور إذا من على فرع الشجرة وذهب إلى قمة التل .
-تابع العصفور كلامه قائلا :”إنك رجل غبي مع العلم أنى أحمل بداخلى جوهرتين كبيرتين تزن كل واحدة منها مائة جرام .كان من الممكن أن تأخذها وتمتلكها إذا قتلتنى بدلا من أن تحررنى .فاندهش الرجل بإفشاء العصفورلهذا السر والتزم الصمت لحظة قبل أن يستكمل حديثه .
– و رد قائلا وهو حزين :”قل لى على الأقل الحقيقة الثالثة ”
– ليس لديك ذرة من الذكاء !لأنك نسيت بالفعل ما قد قلته لك للتو .لماذا إذا أعطيك الحقيقة الثالثة بما إنك لم تنتبه للحقيقتين الأولتين !لقد قلت لك ألا تندم أبدا على شىْ ضاع و لاتعتقد فى شىْ غير معقول .وهاأنت بالفعل حزين على شىْ ضاع وتعتقد فى اللامعقول ؛لأن وزنى لا يتعدى أبدا عشرين جراما فكيف أن جوهرتين تزنان مائتى جرام يمكن أن تستقرويحملها جسمى ؟ فأنت بالفعل أحمق !!!
رحل العصفور الهزيل ، إذا ،عن قمة التل وترك الرجل يتأمل كلامه .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock