الرياضة

حصاد فكرة | تعرف على أقوى 10 أندية بالوطن العربي في عام 2017

كتبت : بسنت علاء

يعد عام 2017 عاماً سعيداً علي جمهور و عشاق الكرة العالمية بشكل عام و الكرة العربية بشكل خاص ، حيث شهدوا لأول مرة تأهل 4 منتخبات عربية إلي كأس العالم في روسيا 2018 ، و هم ( السعودية ، مصر ، تونس ، المغرب ) ، و ذلك من جانب المنتخبات .

أما من جانب الأندية ، فقد نجح النادي الأهلي أن يتربع علي عرش أقوى فريق عربي هذا الموسم ، نظراً بأنه من أنجح الأندية العربية عبر التاريخ ، و يعد أكثر الأندية التي حققت فوزاً كبيراً ببطولات محلية و دولية ، إضافةً إلى ذلك فهو تمكن من الحصول علي لقبي بطل الدوري و الكأس موسم 2016/2017 و نجح في الوصول إلي نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد المغربي .
ويأتي نادي الهلال السعودي في المركز الثاني ، فهو يعد من أقوي أندية قارة آسيا بعد تصدره دوري عبداللطيف جميل السعودي ، كما أنه فاز بكأس الحرمين الشريفين .
و في المركز الثالث يأتي الترجي التونسي ، فهو أكثر الفرق التونسية حصولاً علي بطولات محلية ، حيث فاز بالدوري 24 مرة و بالكأس 14 مرة .
بينما النجم الساحلي التونسي يأتي في الترتيب الرابع ، حيث حصل الفريق علي لقب دوري أبطال أفريقيا 6 مرات ، و مرتين كأس السوبر الأفريقي ، و حصل مرتين علي كل من كأس الكونفدرالية و كأس الكؤوس الأفريقية و كأس الاتحاد الأفريقي ، و يحتل المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري التونسي .
الأهلي السعودي في الترتيب الخامس ، فهو حصل على كأس ولي العهد 6 مرات ، و دوري جدة مرتين ، و كأس الملك 10 مرات ، وبطولة المنطقة الغربية 10 مرات ، و كأس المصيف ثلاث مرات ، و أيضاً حصل على كأس جدة و المدينة المنورة مرة واحدة و حصل على الدوري الممتاز مرتين و ذلك من عدد بطولاته التي تعد 51 بطولة .
في المركز السادس يأتي نادي الزمالك الحاصل على 70 بطولة ، القاب محلية 55 و القاب قارية 11 ، و يتواجد في المركز الرابع بجدول ترتيب الدوري المصري.
وسابعاً يتواجد فريق الأفريقي التونسي الذي حصل علي 28 بطولة محلية و 9 بطولات دولية و حصل علي لقب كأس تونس لكرة القدم في عام 2017 ، و يتواجد الأفريقي حاليا بالمركز الخامس برصيد 18 نقط .
بينما الوداد حامل لقب بطل أفريقيا في نسختها الثالثة و الخمسين بعد فوزه علي الأهلي المصري ، يتواجد في الترتيب الثامن ، فهو حقق 28 بطولة محلية و ثلاث بطولات دولية و هو الآن في بطولة كأس العالم للأندية المقامة بدولة الإمارات .
أما عن المركز التاسع الذي يتواجد به فريق الهلال السوداني الذي حقق رقماً قياسياً في بطولة الدوري السوداني للمرة 28 ، و كأس السودان 6 مرات ، كما أنه نجح في الحصول علي كأس الدوري المحلي لولاية الخرطوم 11 مرة ، كما أنه وصل لنهائي أفريقيا مرتين و أيضاً وصل للمربع الذهبي ثلاث مرات أعوام 2007 ، 2009 ، 2011 ، وأيضاً وصل للمربع الذهبي ببطولة الكونفدرالية في عام 2010 ، و 2012 .
وأخيراً بالمركز العاشر فريق المريخ الرياضي المعروف بإسم المريخ السوداني ، فهو حامل الكثير من الألقاب المحلية ، و هم : الدوري السوداني الممتاز (20 مرة) ، كأس السودان (23 مرة “رقما قياسيا” ) ، درع الانقاذ 6 مرات ، دوري الخرطوم (20 مرة “رقما قياسيا” ) ، كأس احمد ياسين (11 مرة) ، كأس الملجأ القرش 6 مرات ، كأس البلدية 5 مرات ، كأس ابوالعلا 5 مرات ، كأس همغري 3 مرات ، كأس السودان النسخة القديمة 3 مرات ، كأس الدوق هر مرتين و كأس منطقة أم درمان أيضاً مرتين ، أما عن الألقاب الدولية فهو حصل على لقب بطولة كأس الكؤوس الافريقية موسم 1989 ، و حمل لقب بطولة كأس شرق و وسط أفريقيا ( سيكافا ) ثلاث مرات أعوام 1986 ، 1994 ، 2014 .
الوسوم

مقالات ذات صلة