تعرف علي أهم الخطوات التي تحميك من “الهاكر”

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 يناير 2018 - 1:42 صباحًا
تعرف علي أهم الخطوات التي تحميك من “الهاكر”

كتبت/ شيماء محمد عبد الرحيم

دائما نسمع  نسمع أخبارا عن كشف بيانات موظّفي مؤسّسة أو زبنائها؛  إما بهجمة خبيثة أو  حادث عرضيّ. فلا أحد تقريبا محصّن. وقد لا تكون هذه التسريبات بذاتها كارثيّة رغم أن بعضها كذلك إلا أنّها تساعد المتسلّلين المصمّمين في  تجميع معلومات عن أفراد ثم استخدامها لإحداث أضرار مباشرة بهؤلاء.

أعد ضبط كلمات السّر التي تستخدمها. أهمّ ما يجب عليك فعله عند اختراق موقع تشترك فيه هو تغيير كلمة السّر التي تستخدمها للولوج إلى هذا الموقع. يجب عليك أيضًا تغيير كلمة السّر في جميع المواقع التي تستخدم نفس الكلمة للولوج إليها ووضع كلمة جديدة مختلفة كليّا لكل خدمة. من المهمّ ألا تستخدم نفس كلمة المرور لأكثر من موقع. يُنصَح باستخدام جهاز آمن بمضاد فيروسات حديث وفحصه قبل تغيير كلمة السّر. من المستحسن أيضا استخدام كلمة سر مكوّنة من عبارات يمكنك تذكرها مع محارف خاصّة على ألا تحوي معلومات شخصيّة يسهُل تخمينها.

احتط لبطاقاتك التأمينيّة. راقب من كثب تقارير استخدام بطاقتك المصرفيّة وألغها فور ملاحظة أمور مريبة. يمكن أيضا الاتّصال بالجهات المختصّة لطلب النصح في هذا المجال.

احم نفسك. يفضّل المخترقون خداع الأشخاص لفعل أمور تضرّ بهم بدلا من محاولة تخمين كلمات السّر التي يختارها أصحابها بعناية؛ لذا يجب الحذر من هجمات التصيّد التي تحاول خداع المستهدفين لجعلهم يفعلون أمورا تؤدي لاختراق أجهزتهم أو حساباتهم.

العادات التاليّة تساعد في ألا تقع في شباك المتصيّدين :

  • استخدم الاستيثاق من خطوتين Two-factor authentication (رمز يُرسَل إلى الهاتف قبل الولوج إلى الموقع) كلما كان ذلك ممكنا.
  • احذر من الروابط التي تصلك خصوصا من أشخاص غير موثوقين.
  • تأكّد من عنوان الموقع وأمنه بالنظر إلى شريط العنوان في المتصفّح عند إدخال بيانات حسّاسة مثل رقم بطاقة مصرفيّة أو كلمة سرّ. ينبغي أن يستخدم الموقع تقنيات التشفير لإرسال المعلومات الحسّاسة؛ يمكنك تمييز ذلك بوجود https في رابط الموقع (بدلا من http بدون حرف s).
رابط مختصر