الحكاية باختصار هي قصة كفاح عنوانها “محمد صلاح”

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 6 يناير 2018 - 9:33 مساءً
الحكاية باختصار هي قصة كفاح عنوانها “محمد صلاح”
كتبت : سارة اسماعيل

لم يكن يريد أن يصبح مجرد لاعب كرة قدم يعرفه الناس لفترة وتمحيه أثار الزمان من أذهان المشجعين , لم يكن يريد أن يكون لاعب محلي فقط بل حلم أن يكون الآفضل في اللعبة ولما لا وهو لديه كل مقومات النجاح التي ستجعله دائماّ ما يكون الآفضل حقاّ .

كان دائم التفكير ما الذي يجعل لاعبي الفرق الاوروبية افضل منا كلاعبين عرب أو مصريين علي وجه التحديد , لماذا لا أكون واحد من هؤلاء الذين يشير اليهم الجميع ويصفق لهم ؟ لماذا لا أكون أنا الملك المتوج علي عرش القارة ؟
وهذه الاسئلة التي وجهها الي نفسه هي التي جعلته اليوم أفضل لاعب في افريقيا لعام2017 , أنه الفرعون الصغير محطم الارقام القياسية محمد صلاح .

محمد صلاح حامد غالي من مواليد 15 يونيو عام 1992
منذ نعومة أظافره كان يراوده حلم الشهرة والنجومية وبدءت رحلتة من نجريج محافظة الغربية وبالتحديد مركز بسيون الشاهد علي ميلاد شخص من أعظم من انجبت مصر كان لديه صفات تؤهله للعب ضمن صفوف الكبار ويختلف عن من في سنه حينها وبزغ نجوميتة في الصغر ولكن مع الاسف لم يلق أعجبا أحد علي الرغم من الموهبة الواضحة لديه ,فهناك الكثير مثل صلاح ولكن لم يحصلون علي فرصة .

عندما كان في سن ال14 قام بالتوقيع علي عقد انضمامه لصفوف فريق ذئاب الجبل
وكانت تلك المحطة هي الاولي في ظهور نجم مصري جديد يدعى محمد صلاح حيث خاض اولي لقاءته مع فريق المقاولون في في 3 مايو 2010 وكان في الثامنة عشر من عمره أمام نادي المنصورة وانتهى اللقاء بالتعادل الايجابي بنتيجة 1/1 شارك خلالها صلاح كبديلاّ .
وسجل محمد صلاح أولى اهدافه سجل أول أهدافه في 25 ديسمبر 2010 أمام فريق النادي الأهلي في لقاء انتهى بالتعادل 1/1ومهاراتة العالية ساهمت بشكل اساسي في بدء تحدث وسائل الاعلام عن هذا النجم صغير السن .

كان على بعد خطوة واحدة من الانتقال لنادي الزمالك وذلك قبل الانتقال لصفوف نادي بازل السويسري، ولكن رئيس نادى الزمالك ممدوح عباس عرقل انضمامه حينها ، معللاً ان سبب رفضه هو صغر سنه وقلة خبرته علي الانضمام لفريق كبير بحجم الزمالك.

ثم انتقل في عام 2012 الي فريق بازل السويسري بعد المستوى الهائل الذي ظهر به مع فريق الذئاب وتلك المحطة الثانية له كانت من اهم خطوات حياته والتي ساهمت بشكل كبير في تشكيل شخصيته كلاعب دولي من طراز فريد .
وبعد عام مأساة احداث ملعب ستاد بورسعيد قام فريق بازل السويسري بترتيب لقاء ودي مع منتخب مصر تحت 23 عام.

و أقيم اللقاء في 16 مارس عام 2012 باستاد رانكوف في بازل ,ولكن لم يشارك محمد صلاح إلا في الشوط الثاني من اللقاء، واحرزهدفين وانتهى اللقاء بفوز فريق بازل بنتيجة 4/3 وبعد اللقاء دعى نادي بازل محمد صلاح ليتدرب مع الفريق الأول لمدة أسبوع فقط .

ثم في 10 أبريل 2012، وقع محمد صلاح لنادي بازل السويسري، بعقد لمدة أربع سنوات من 15 يونيو 2012, وانتقل محمد صلاح إلى صفوف بازل السويسري في صفقة عالمية بالنسبة لنادى المقاولون العرب، ووصلت قيمة الصفقة 2 مليون يورو، بالإضافة إلى احتفاظ النادى بنسبة إذا ما قرر بازل بيعه بالمستقبل.

لم يشارك صلاح كأساسياّ فور انضمامه ولكن لم يمكث طويلا حتي بدء المشاركة واللعب كأساسي , ففي 23 يونيو عام 2012 شارك في لقاء ضد نادي ستيوا بوخارست الروماني في المباراة التي انتهت بهزيمة بازل 4/2 , وساهم صلاح بشكل اساسي مع الفريق السويسري في الوصول الي نصف نهائي دوري ابطال اوروبا ومن ثم تأهل بازل لملاقاه فريق تشيلسي واحرز صلاح حينها هدف التعادل للفريق في المباراه التي انتهت بفوز فريقه بنتيجة 2/1 بملعب ستامفورد بريدج بالعاصمة الإنجليزية لندن.

وفي مباراة الإياب بدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، وبالتحديد في 26 نوفمبر وعلى ملعب سانت جاكوب بارك، أكد محمد صلاح موهبته العالمية وسجل مرة أخرى هدف الفوز الوحيد، ليفوز نادي بازل للمرة الثانية على نادي تشلسي.

وللمرة الثانية علي التوالي بدءت العروض الاوروبية تنهال علي الفرعون المصري وكان اكثرهم جديه بين تشيلسي وليفربول , ووقتها توقع الجميع اختيار صلاح لليفربول ولكن خالف صلاح التوقعات وانضم لفريق تشيلسي في 26 يناير 2014، أعلن النادي الانجليزي عن اتمام الصفقة .
وقضى صلاح مع الفريق اللندني موسم وحيد شارك في 13 لقاء كبديل واحرز هدفيين فقط , وظل رفيق للدكة حتي انتهى الموسم وتم اعارته للفيولا .

لم يكن انضمام صلاح للفريق اللندني هو ما اراد بالآمر الجيد بالنسبه له او بالنسبه لمشجعيه ,
فقد ظل حبيس الدكة لفترات طويلة لم يعهدها طوال مسيرته لذا فقد قرر الرحيل عن الزرق .
وفي يوم 3 فبراير 2015، انتقل صلاح إلى نادي فيورنتينا الايطالي على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر
وللنادي الحق في التجديد له وارتدى صلاح القميص رقم 74 كتخليد لذكرى شهداء الاهلي , وكانت صفقة صلاح جزءّ من صفقة انتقال كوادرادو إلى تشيلسي .
وفي 8 فبراير عام 2015 كانت اولى مشاركات صلاح امام فريق اتلانتا واولى اهدافه كانت أمام فريق ساسولو وانتهي اللقاء بفوز الفيولا بنتيجة 3/1 .
أستطاع أن يقصي افراح فريق يوفنتوس بعدما سجل هدفيين في شباك السيدة العجوز, بعد عامين من عدم الخسارة علي ملعبهم , وكان اول لاعب يحرز هدفيين في شباك يوفنتوس موسم 2014/2015 .
وخرج مع الفيولا من بطولة دوري الابطال علي يد فريق اشبليه بنتيجة 3/0 وتم اختيار صلاح ضمن التشكيل المثالي لبطولة دوري الابطال الاوروبي .

ومع بداية موسم 2015/2016 انضم صلاح لذئاب روما علي سبيل الاعارة لمدة موسم قادماّ من فريق تشيلسي مع قدرة روما علي شراء اللاعب في المستقبل .
وأولى اهدافه كانت امام فريق ساسولو وانتهى اللقاء بالتعادل بنتيجة 2/2 .
ويعد انضمام صلاح لفريق روما هي الخطوة التي وضعته علي المسار الصحيح حيت استطاع تسجيل 15 هدف وصنع 6 اخرين .

وفي موسم 2016/2017 قام فريق روما بشراء محمد صلاح بصفة نهائية وكان ذلك الموسم من اروع مواسم صلاح علي الاطلاق حيث استطاع إحراز 19 هدف في هذا الموسم منهم 15 في الدوري الإيطالي وهدفان في بطولة كأس إيطاليا وهدفان في بطولة الدوري الأوروبي في مرمى نادي ليون الفرنسي ومن ثم احتل المركز الثاني في قائمة هدافي نادي روما بعد إيدين دجيكوالذي نجح في إحراز 39 هدف في الموسم .

وفي 22 يونيو 2017 اعلن فريق ليفربول عن انضمام صلاح قادما من فريق روما الايطالي بصفقة بلغت قيمتها 42 مليون يورو , ويقدم صلاح مستوي اكثر من رائع مع الفريق الانجليزي وحصد العديد من الجوائز في تلك الفترة منها الهدف الذي احرزه في شباك فريق ارسنال بعد انطلاقة لمسافة 65 متر بسرعة بلغت 10 متر في الثانية أي ما يعادل 36 كيلومتر في الساعة، وقد تم اختيار ذلك الهدف كأفضل هدف لنادي ليفربول في شهر أغسطس وتم اختيار محمد صلاح كأفضل لاعب في النادي في الشهرذاته.

وقد ظل صلاح هدافا للبطولة حتي الجوله ال19 برصيد 15هدف وفي الجولة ال19 تمكن هاري كين مهاجم فريق توتنهام تخطي اللاعب محمد صلاح حيث وصل الي 18 هدف ثم لاحقه صلاح في الجوله التاليه واحرز هدفيين بمرمي ليستر سيتي ليصل الي 23 هدف في 29 لقاء منهم 17 في بطولة الدوري و 6 في دوري الابطال الاوروبي .

واستطاع صلاح حصد عدة القاب منها جائزة الإتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012
أفضل لاعب في الدوري السويسري عام 2012 /2013
هداف تصفيات أفريقيا لكأس العالم لكرة القدم 2014
الاختيار ضمن فريق الموسم من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم: 2016
لاعب الموسم في نادي روما موسم 2015/2016
الاختيار ضمن فريق بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2017
جائزة أفضل لاعب فى مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج) عن شهر نوفمبر لعام 2017 وهو المصري الوحيد الذي حقق تلك الجائزة
جائزة بي بي سي لأفضل لاعب أفريقيّ لعام 2017
جائزة” الكاف” الاتحاد الافريقي لكرة القدم لأفضل لاعب في أفريفيا لعام 2017

وعلي الرغم من العقبات التي مر بها محمد صلاح لكنه لم يياس واصل حلمه وعمل في صمت حتي جعل الجميع يصفق له وقال للجميع “ها أنا هنا , الملك المتوج علي عرش القارة السمراء و أنا الآفضل ”
وقد حقق صلاح حلمه وحلم المصريين أجمع والجميع يفتخر بكون محمد صلاح مصري الجنسية .

رابط مختصر