أخبار عالمية

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على ايران

كتبت علياء الهواري

بعد اجراء ايران تجربة صاروخ بلستي وقامت تحذيرات من جانب ترامب تابعت واشنطن اولى خطواتها وفرضت عقوبات جديدة من العقوبات الاقتصادية على طهران وكانت العقوبات تتركز على الشركات التي تستورد معدات الى البرنامج الصاروخي الايراني وهذا ماتعتبرة واشنطن منظمات ارهابية فى المنطقة . ويصعب فهم الاشارة العملية لهذة العقوبات لان القليل من هذة المنظمات قد تكون لهم الحال بتجاربة فى الولايات المتحدة ولكن العقوبات بها رسالة واضحة الى طهران بان هناك حرس جديد واشنطن .
حيث قامت اليوم واشنطن بفرض عقوبات على ايران وتتوعدها باجراءات اخري حيث فرضت اليوم الولايات المتحدة عقوبات على خمسه كيانات مقرها فى ايران قالت انها على صله ببرنامج طهران للاسلحة وقد اعلنت الادارة الامريكية الخميس فرض عقوبات مالية على خمس شركات ايرانية بعد اتهامها بالمشاركة في برنامج صناعه الصواريخ الباليستية الايرانية وصدر بيان عن وزير الخزانة الامريكية ان خمس شركات صناعية هي فروح لمجموعه الشهيد باقري الصناعية التي سبق وان وضعت على اللائحة السوداء الامريكية وهذة الشركات متهمة بتطوير وضع معدات للصواريخ البالستية الايرانية تتضمن انظمة دفع وتوجيه وغيرها من المعدات الخاصة بالدعم على الارض.
وقال وزير الخزانة الامريكية ان الولايات المتحدة ستواصل مواجهة النوايا الخبيثة للنظام الايراني عبر اضافة عقوبات تستهدف الخروقات لحقوق الانسان ويشير بذلك الى تظاهرات الاحتجاجية الاخيرة التي جرت فى ايران واوقعت اكثر من ٢٠ قتيلا.
واعلن مسؤول فى الادارة الامريكية ان واشنطن عازمة على استخدام كل مصادر المعلومات التى فى حياذتها لجمع معلومات ملموسة عن اللذين يقفون خلف القمع ويمسون بحقوق الانسان ويستخدمون العنف ضد المتظاهرين .
وجاء ذلك بعد ساعات من قرار الرئيس الفرنسي الي وضع اتفاق اطاري بشأن دور ايران فى صراعات الشرق الاوسط يكون تكميليا لاتفاق برنامجها النووي الذي تم التوصل اليه عام ٢٠١٥ وقال ان تدخل ايران فى شؤون العراق وسوريا واليمن ولبنان واهمية يزعزع استقرار المنطقة او يؤدي بشكل واضح استمرار التوترات الخطيرة

الوسوم

مقالات ذات صلة