تحقيقات وتقارير

بالتفاصيل: البرلمان يلعن عن تعديل وزارى مفاجئ

كتب: محمد سالم أمين
قرر مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال من إجراء التعديل الوزارى على الحكومة بدعوة أعضاء مجلس النواب فى جلسة عامة إستثنائية.
ويتم عقد هذه الجلسة غداً الأحد الساعة الثانية ظهراً لكى يصدقوا على التعديلات الوزارية المرتقبة وهما 6 وزراء يتم تعديلهم وكان هذا التعديل مفاجئ ولكن ملامح التعديل لم تحظ برضا مجلس النواب خلال الفترة الأخيرة.
وأيضاً رجح أن يكون من بين تعديلات الوزراء هما:- وزير الزراعة “عبد المنعم البنا” ، وزير الرى “محمد عبد العاطى” ، وزير السياحة “يحى راشد” ، ووزير التنمية المحلية “هشام الشريف” ، وزير الإسكان “مصطفى مدبولي”.
فيما قيلَ منذ ساعاتٍ قليلة أن وزير النقل “هشام عرفات” قد دخل أيضاً فى قائمة التغيرات الوزارية.
وأوضح من أن تم الموافقة على التعديل الوزارى من مجلس النواب برئاسة دكتور على عبد العال الذي من المقرر أن يتم تناقش التعديل الوزارى خلال الجلسة العامة وهى التى تقام غداً الأحد.
والهدف من هذا التعديل الوزارى هو تقديم خدمات أفضل للمواطنين.
كما يتشاور أيضاً البرلمان على إستمرار الدكتور “مصطفى مدبولى” فى منصبه كما كان كقائم بأعمال رئيس الوزراء.
ومن المحتمل أيضاً أن يتم تغيير رئيس الوزراء
لذلك أكد أيضاً النائب مصطفى بكرى عضو بمجلس النواب رأى أن التوقيت الحالى غير مناسب لتعيين رئيس وزراء جديد لافتاً إلى أنه على الأرجح سيتم الإبقاء على شريف إسماعيل كرئيسا للوزراء مع إجراء تعديل وزارى بالتشاور معه لافتاً إلى أن هذه الرؤية الدستورية المتوقعة الآن خاصة و أنه إذا أعفى رئيس الجمهورية رئيس الحكومة الآن سنكون أمام التشكيل جديد وبرنامج جديد يطرح على مجلس الوزراء.
وقال نحن أمام انتخابات رئاسية جديدة والتوقيت الحالى لا يسمح بذلك التغييرات.
وأوضح مصطفى بكرى أيضاً أن التعديل الوزارى سيسير وفق المادة “147” من الدستور حيث يقوم رئيس الجمهورية بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور على عبد العال لإجراء تعديل وزارى، ويتم تعيين الوزراء الجدد، بعد موافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.
وأشار مرة أخرى مصطفى بكرى، إلى أنه وفقاً للدستور فإنه فى حالة تقديم رئيس الوزراء استقالته، فإن الحكومة لابد أن تسقط كلها.
وبناءً عليه يتم اختيار رئيس وزراء جديد يعرض اسمه على البرلمان على أن يتم عرض برنامجه على مجلس النواب وإذا لم يحصل عليه يعود الأمر لائتلاف الأغلبية.

الوسوم

مقالات ذات صلة