تكنو معرفة

تعرفي علي جهاز التحكم في إنارة منزلك عن بعد

كتبت: نورهان صادق

لا تزال التطورات التكنولوجية والتقنيات الحديثة في تطور مستمر وتعمل على راحة الانسان بشكل تام من أقل مجهود، وفي سبيل ذلك تم انتاج جهاز للتحكم في الانارة عن بعد حتى يوفر لك الراحة التامة والاستمتاع بمنزلك.

تم إنتاج جهاز الكتروني جديد يستخدم في توصيل (قفل وفصل) دوائر الانارة الكهربائية، وتنظيم مستوى الانارة في المنازل والمباني معوضا في ذلك عمل المفتاح او القاطع الكهربائي الاعتيادي، وبأداء اعلى في النوع والكفاءة.
والجهاز عبارة عن لوحة مربعة الشكل تثبت في نفس الموقع المحدد لتثبيت المفتاح الكهربائي، ويمكن تشغيله عن بعد باستخدام أداة التحكم عن بعد التي تستعمل في تشغيل اجهزة التلفزة وريموت كنترول وذلك بتوجيهه على مصباح الدليل الصغير الواقع على جانب الجهاز، والضغط على زر التشغيل، وبذلك يتم غلق الدائرة الكهربائية للانارة وتشغيل وحداتها في الغرفة ومن ثم تنظيم مستوى الانارة المطلوبة بنفس الاداة.
وقد زود الجهاز بوحدة معالجة الكترونية للسيطرة على تشغيل وفصل الدائرة الكهربائية بموجب تحليل الاشارة اللاسلكية الواردة من المُستقبل الضوئي، وتحديد نوعيتها، اي رصد وتدقيق في ما اذا كانت الاشارة مستفزة بتأثير تشويش (تداخل) خارجي او رد فعل على نبضات الاشعة تحت الحمراء الواردة من اداة التحكم عن بعد.
ويمكن تشغيل الجهاز بدون استخدام اداة التحكم عن بعد، اذ يكفي لذلك تحريك اليد او اي جسم آخر على بعد يتراوح بين 5 الى 10 سنتمترات امام واجهته، 

حيث يقوم في الحال بتوصيل الدائرة الكهربائية، ويعود ذلك الى وجود باعث للاشعة تحت الحمراء في داخله مشابه تماما لذلك الموجود في اداة التحكم، وبانعكاس هذه الاشعة من اليد رجوعا الى المستقبل الضوئي في الجهاز يحصل قفل الدائرة. واستعمال هذا النوع من المفاتيح الالكترونية له مردود اقتصادي ملموس يظهر في رفع فترة خدمة وحدات الانارة لمرات عديدة بالمقارنة مع استخدام المفتاح الكهربائي الاعتيادي، والاقتصاد في استهلاك الطاقة الكهربائية بسبب امكانية الجهاز فصل الدائرة الكهربائية اوتوماتيكيا، بواسطة وحدة المعالجة الالكترونية، بعد مرور 8 ساعات من بداية التشغيل.

ويمتاز الجهاز بمتانة وموثوقية عالية في مجال سلامة الاستعمال والامان الفني من حدوث الحرائق الناتجة بنتيجة الماس الكهربائي (تيار الدورة القصيرة)، كما يحافظ عدم لمس الجهاز على نظافته، وتعود فكرة انتاج هذا النوع من الاجهزة، التي تصنع في المؤسسة العلمية الصناعية «اوريون ـ Orion» في موسكو، الى مساعدة كبار السن والمقعدين الى جانب السهولة والامان في استخدامها.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة