الثقافة والأدب و الفنالمحافظاتمنوعات

صور..الفيوم تحصد المركز الأول فى مسابقتى المخترع الصغير واصنع كتابك الالكتروني

كتبت : سماح أنور

اقام المركز القومى لثقافة الطفل حفل توزيع جوائز مسابقتي “المخترع الصغير واصنع كتابك الالكتروني” يوم الاربعاء الموافق 24 /1 /2018 بالحديقة الثقافية للاطفال بالسيدة زينب برئاسة مديرة المركز مرفت المرسي.

هذا وقد اعلنت مرفت مرسي، رئيس المركز القومى لثقافة الطفل ،ان عدد الأطفال المشاركين فى مسابقة “المخترع الصغير  39 طفل وطفلة فى مراحل عمرية مختلفة ،باشتراك 6 محافظات على مستوى الجمهورية ومنهم محافظة القاهرة ،الجيزة ،الإسماعلية، الفيوم ، البحيرة، الإسكندرية.

و اشترك 33 طفل وطفلة فى مسابقة “اصنع كتابك الالكترونى”  من 7 محافظات على مستوى الجمهورية وهم : القاهرة ، الجيزة ، بور سعيد ، الإسكندرية، الفيوم، الإسماعلية ، جنوب سيناء .

ومن المتسابقين الحاصلين على الميدلية الذهبية الطالبة جهاد كامل عبد الجواد بالصف الثالث الاعدادى،  بمدرسة وادى النيل ، إدارة المعصرة، ومشروع أختراع “سخان شمسي “، وتم تجربه الاختراع امام لجنة التحكيم، وتم إختيارها للمركز الاول على محافظة القاهرة ومنحها الميدلية الذهبية .

 

كما حصلت الطالبة ريهام أحمد محمد على بالصف الثالث الثانوى ،بمدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية على المركز الاول على مستوى المحافظة باختراع “البيت الذكى” وهو عبارة عن بيت من أشجار البامبو ،ويعتبر بديل للخرسانة ، كما قومت بتوفير فى الطاقة عن طريق السلالم للمنزل باستخدام دينمو يقوم بتحويل الطاقة الحركية على السلالم إلى طاقة كهربائية تنير المنزل بأكملة ،وهذا المنزل يستخدم فى المناطق النائية وهدفى هو فك الضغط على المحافظات المتكدسة بالسكان  مثل القاهرة والإسكندرية وغيرهم من المحافظات ، وتم حصولها على المركز الأول على مستوى المحافظه .

كما فاز الاخوين ابرام مجدى و اندرو مجدى، وحصوهما على الميدلية الفضية ، لاختراعهما مشروع “هيدرولك سيستم” مبنى على قوة الدفع .

وفاز طلاب الفيوم بالمركز الأول على مستوى الجمهورية بعدد 15 ميدالية ذهبية و 8 ميداليات فضية في المسابقات التي نظمها المجلس الأعلى للثقافة – المركز القومي لثقافة الطفل.

وحصلت الطالبة فاطمة محمد صوفى بالصف الثالث الثانوى، بمدرسة الثانوية الصناعية ينات بالحدقة ، على الميدلية الذهبية  بمسابقة المخترع الصغير ، باختراع شريحة الكترونية فى مواجهة سرطان الثدى ، تدخل  هذه الشريحة جسم الانسان عن طريق عملية جراحية للتأثير على الخلية السرطانية فقط ، وقامت بعمل براءة الاختراع للمشروع من جامعة الفيوم، وتم تكريمها ايضاً من الدكتور سامى جمال، محافظ الفيوم  .

كما فاز الطالب محمد اشرف شعبان ، الطالب بالمدرسة الثانوية الزراعية العسكرية،بالميدلية الذهبية، لاختراع جهاز لتنظيف  جهاز الطاقة الشمسية،وتبريدها فى نفس الوقت، ويسعى الأن لتسجيل براءة الاختراع ، وتم تكريمه أيضاً من الدكتور سامى جمال، محافظ الفيوم .

والطلاب الفائزين بالميداليات الذهبية هم: الطالب– عبد الله شعبان سالم – أحمد ربيع رمضان – أحمد حمدي رشاد – فاطمة محمد صوفي – ياسمين رمضان هلال – محمد أشرف شعبان – أحمد سعد عشري وغيرهم من ابناء الفيوم .

كما تم تكريم الطلاب الحاصلين على الميدلية الذهبية فى مسابقة ” اصنع كتابك الالكترونى” ومنهم الطالبة ضحى محمد رياض من محافظة الفيوم ، وحصولها على المركز الأول والميدلية الذهبية فى مسابقة اصنع كتابك الالكترونى.

كما فاز الطالب إيهاب جلال ، بالميدلية الذهبية فى مسابقة ” اصنع كتابك الالكترونى  ” عن محافظة القاهرة.

وفاز ايضاً الطفل محمد أحمد على بالميدلية الذهبية فى مسابقة” اصنع كتابك الالكترونى ” عن محافظة الإسكندرية

والجدير بالذكر ان المركز ينظم مسابقة المخترع الصغير للسنة الرابعة علي التوالي لاكتشاف الاطفال المبدعين والمخترعين اما مسابقة اصنع كتابك الالكتروني ينظمها المركز للعام الثاني علي التوالي بهدف ربط التكنولوجيا بالقراءة.

 

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock