الثقافة والأدب و الفنغير مصنفمصر الكنانةمنوعات

“حمام الملاطيلي”حمام مرجوش مش مجرد فيلم

كتب : ابراهيم العسيلي

أخرج صلاح ابوسيف رائد الواقعية بالسينما المصريه فيلم حمام الملاطيلي سنة 1973، وهو من بطولة محمد العربي، ويوسف شعبان، وشمس البارودي، ولكن كثيرا من المصريين لا يعلموما هو حمام الملاطيلي في الحقيقة.

حمام الملاطيلي( حمام العثمانيين ) 40 ش امير الجيوش الجواني من ناحيه شارع المعز علي الشمال (شارع مرجوش جانب جامع الغمرى )

بني عام 1780م ويقال أنه أنشي في عهد الوالي العثماني إسماعيل باشا، هذا الحمام يعتبر الوحيد الذي لم يتغير معماره إلى الآن ولم تصل له خطط الترميم التى طالت شارع المعز والجمالية وغيرها من المناطق الأثرية، ليصبح الملاطيلى أخر حمامات مصر القديم

وحمام الملاطيلي نسبه لسيد الملط الذي اشتراه من العثمانيين والذي ورثه عنه المعلم زينهم صاحب الحمام الحالي .

وفي القاهرة ذكر (المقريزي) في خططه، أن أول من بنى الحمامات فيها هو الخليفة العزيز بالله الفاطمي، وأن الحمامات أخذت تنتشر انتشارا سريعا في مختلف أحياء القاهرة ومصر، حتى بلغ عددها على أيامه ألف ومائة وسبعون حماما.

وقال المقريزي إن بعض هذه الحمامات خاص بالرجال، والبعض الآخر خاص بالنساء، في حين كان قسم يفتح للرجال قبل الظهر وللنساء بعد ذلك.

ومن أشهر حمامات القاهرة التاريخية : حمام الملاطيلي، الذي أقيم بشارع مرجوش بالقرب من جامع الغمري، وهو من أشهر حمامات القاهرة القديمة، وكان يعرف من قبل بحمام سويد، نسبة إلى منشئه الأمير عزالدين السويد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق