تحقيقات وتقارير

«المرضى النفسيين في خطر» والإهمال يضرب «العباسية»

كتبت/ اسماء سيد

صرحت مصادر بوزارة الصحة، إنه تم تشكيل لجنة تقصي حقائق بعد نشر عدة صور لمرضى يعالجون داخل مستشفى العباسية للصحة النفسية، في أوضاع غير لائقة, وجود انتهاكات صارخة للمرضى بالمستشفى، حيث تمثلت هذه الانتهاكات فى تعذيب المرضى من خلال قيام الموظفين بالمستشفى بتحميمهم على الأرض فى إهانة بالغة لآدمية المرضى بالإضافة إلى الإهمال فى علاجهم.وبعد التحرى فى الواقعه من خلال الجنه.
أعلنت وزارة الصحة والسكان، وقف مدير مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، و11 من طاقم التمريض عن العمل وإحالتهم للتحقيق في واقعة تصوير المرضى بشكل غير لائق داخل المستشفى.
وأوضحت الدكتورة منى عبدالمقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية، أنه فورعلمها بالواقعة أصدرت قراراً بإيقاف مدير المستشفى و 11 من طاقم التمريض المسئولين عن الواقعة واحالتهم للتحقيق الفورى ، والتى تعد انتهاكاً لقانون رقم 71 لسنة 2009 والذى بمقتضاه يحظر نشر صور المرضى فى الإعلام ويعد أيضا انتهاكا لخصوصية المريض النفسى.
واشارت إلى أن جميع مستشفيات الصحة النفسية والعاملين بها خاضعين لقانون رعاية حقوق المريض النفسى رقم 71 لسنة 2009 والذي يوجب وجود لجنة لرعاية حقوق المريض بكل المستشفيات تقوم بالتفتيش الدوري ومتابعة تطبيق حقوق المريض.
وذكرت أيضاً أنها قامت بتكليف إدارة مصالح المرضى بالأمانة العامة للصحة النفسية والتي من شأنها الإشراف على المستشفيات التابعة لها بتشكيل لجنة تقصى حقائق بالتعاون مع لجنة حقوق المرضى بالمستشفى والمجلس الإقليمى للصحة النفسية للتحقيق فيما تم نشره بوسائل الإعلام.
كذب النائب شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان ممارسة أى انتهاكات ضد مرضى مستشفى العباسية للأمراض العقلية، مشيرا إلى أنه لا أحد يقبل بمثل هذه الانتهاكات الصارخة ضد المرضى إنسانيا أو أخلاقيا أو إجتماعيا.
قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن «مبدأ التصوير في مستشفيات الصحة النفسية مرفوض، وانتهاك للقانون الذي يحظر نشر صور المرضى النفسيين في الإعلام».
وأوضح أن هناك خطأ فاضح من إدارة المستشفى بخصوص مراعاة حقوق المرضى، ولن يكون هناك أي تراخي في اتخاذ العقوبة على المسؤول، وبعد التحقيق ستظهر ملابسات الصور.
و أكد الدكتور ، أن وزير الصحة والسكان، الدكتور أحمد عماد الدين، يتابع بنفسه مجريات التحقيقات فى الواقعة، مشدداً على حرصه على خصوصية المرضى النفسيين وعدم انتهاك حقوقهم بأي شكل من الأشكال.

الوسوم

مقالات ذات صلة