الوطن العربي

نقل السيادة على المستوطنات الضفة الغربية الى اسرائيل

كتبت/ علياء الهواري 

اعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم إن إسرائيل قامت بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن نقل السيادة على المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل.

كما ذكرت صحيفة إسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، أن تصريحات نتنياهو جاءت خلال اجتماع حزب الليكود اليوم، وتأتي عقب يوم من قيام الائتلاف الحكومي بسحب المسودة من الأجندة الوزارية التي تسمح بتطبيق القانون الإسرائيلي في المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة وهي الخطوة المماثلة لضمها.

وقال نتنياهو فى هذا موضوع تطبيق السيادة، أستطيع أن أقول إنني أتحدث مع الأمريكيين حول هذا الموضوع لبعض الوقت، وإنني أتبع مبادئ حول هذا الموضوع، أحدها التنسيق مع الأمريكيين لأن الاتصال معهم هو أصل استراتيجي لإسرائيل والمستوطنات، ثانيها يجب أن تكون مبادرة حكومية وليست مبادرة خاصة لأنها خطوة تاريخية

كان نتنياهو قد طلب، أمس ، من قادة الائتلاف الحكومي سحب التصويت على «مشروع قانون السيادة» في ضوء الوضع الأمني المتطور، ووافقوا بالاجماع على ذلك.

واستند اقتراح الأعضاء اليمينيين المؤثرين بالكنيست، ويواف كيش (من الليكود)، وبيزاليل سموتريتش (البيت اليهودي)، إلى قرار لجنة مركزية من حزب (الليكود) يدعو إلى تطبيق القانون الإسرائيلي على المستوطنات، ويدعو إلى إصدار تشريع بهذه السياسة.

وقالت تمار زاندبيرج عضوة الكنيست الإسرائيلي عن حزب (ميرتس) إن نتنياهو يحاول توجيه الدفة بعيدا عن تحقيقات الفساد ضده، مضيفة «إن نتنياهو من أجل إزالة دخان السيجار في لائحة الاتهام ضده يحاول إشعال المنطقة بأسرها بالنيران».

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock