تحقيقات وتقارير

«عمرة 2018» على كف عفريت

«عمرة 2018» على كف عفريت

 

كتبت / أسماء سيد


حالة من التفاؤل تسود القطاع السياحى، عقب تولى الدكتورة رانيا المشاط حقيبة وزارة السياحة، للنهوض بالقطاع من كبوته العصيبة والخروج به من النفق المظلم، ومواجهة التحديات التى تعد حجرثقيل أمام صناعة السياحة، حيث اعتمدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة الضوابط المنظمة لرحلات العمرة للعام الهجري الجاري، 1439 هـ، والتي تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة علي أن تبدأ أولي رحلات العمرة في أول مارس ٢٠١٨.
حيث اشتملت الضوابط وفقا لبيان صادر عن الوزارة، مد موسم العمرة إلى أربعة أشهر، هي: جمادى الثاني ورجب وشعبان ورمضان، وتحديد الحد الأقصى لإجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها في الموسم الواحد بـ٥٠٠ ألف تأشيرة، يتم تنفيذ ٢٠٪ منها خلال شهر رمضان.
بينما “تدبير العملة لمكررى العمرة” هذا هو الهدف الذى كشفه أشرف شيحة، عضو باللجنة العليا للحج والعمرة، تعليقا على قرار تحصيل رسوم تكرار العمرة والبالغة 2000 ريال أى ما يعادل 10 آلاف جنيه على من سبق له أداء العمرة خلال السنوات الثلاث الماضية، مشيرا فى الوقت نفسه إلى انه فى حال تكرار العمرة فى نفس العام الجارى، يسدد المعتمر 3000 ريال بحساب خاص بالبنك المركزى، ويستثنى من هذه الرسوم أسر الشهداء والمصابين حتي الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، ويستثني أيضاً المحارم والأطفال أقل من ١٢ عاما ومشرفي برامج العمرة المسجلين بالوزارة.
قال باسل السيسي عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة الأسبق، إن الشركات العاملة في السياحة الدينية ليست طرفا في الرسوم التي فرضتها وزارة السياحة، فهي علاقة مابين المواطن والدولة ولن تقوم بالتحصيل، فالبنك المركزي هو المعني بذلك بالتنسيق مع الوزارة.
ووفقا لتوقعات بعض العاملين في السياحة الدينية، فإن الزيادة التي أقرتها المملكة العربية السعودية، على الخدمات ترفع أسعار برامج العمرة هذا العام بنسبة تتراوح ما بين ٢٠ و٣٠٪، وذلك بالنسبة للمواطن الذي لم يسبق له العمرة من قبل.
وطالبت الوزارة السلطات السعودية بإرجاء تنفيذ شرط البصمة لحين توفير عدد أكبر من المكاتب التابعة لشركة تساهيل السعودية لتخفيف الأعباء عن راغبي العمرة.
حيث تبدأ أسعار العمرة للبرامج الاقتصادية هذا العام ما بين ١٢ و١٣ ألف جنيه تشمل تذكرة الطيران، وتتراوح باقي البرامج مابين ١٦ و٢٠ ألف جنيه لمستوى الـ٤ نجوم، وهذا بعيد عن البرامج الفاخرة.
بينما ستبدأ اسعار برامج رمضان هذا العام بـ٢٠ ألف جنيها مقارنة بـ١٥ ألف جنيه للعام الماضي، وتمثل البرامج الاقتصادية حوالي أكثر من ٧٠٪ من برامج الشركات.
وايضا تتراوح مدة البرنامج الاقتصادي مابين ١٢ و١٤ ليلة مقابل ١٠ أيام (٩ ليالي) للبرامج العادية.
وتبدأ أسعار تذاكر الطيران هذا العام بقيمة ٧٣٠٠ جنيه (القاهرة- جدة)، وتصل إلى ٨٧٠٠ جنيه.
وتشدد وزارة السياحة المواطنين تحري الدقة فيما يتم تداوله من معلومات والرجوع إلى الموقع الرسمي للوزارة http://mot.hajj.gov.eg للحصول على المعلومات الصحيحة فيما يخص ضوابط العمرة وعدم الالتفات إلى أية مصادر أخرى.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock