تحقيقات وتقارير

نساء من ذهب 

كتبت/ رانيا محمد 

في يوم ٨مارس من كل عام يحتفي العالم بيوم المراة. ايمنا منا لما تقدمة للمجتمع والعالم ليس هذا يوم فقط فالمراة كل ايمها عطاء وانجاز. لذلك فكل يوم هي اميرة متوجة في عرش الحياة لا ننسي الرجل الذي يمثل. شريكها في كل نواحي الحياة. فهو الاب والاخ والزوج والزميل والصديق والملاذ الامن لها
شهد التاريخ نساء غيرن مجرها واثرن علي الكثير من مجريات الحياة في كل انحاء العالم وعلي مدي العصور المختلفة .فالنساء كان لهم الدور الكبير في ذلك .

نساء حكمن العالم:

حتشبسوت : تعد من أذكى النساء اللاتي حكمن مصر قديما ، وهي ملكة الوجهين ، وقد استطاعت بحكمتها وذكائها أن تواجه المشاكل الشعبية الرافضة لحكم امرأة ، لكنها لم تلتفت لهذه العقبات ، واستمرت جاهدة لتحسين وتنمية أحوال البلاد من الصراعات والمشاكل الداخلية ، والبنية التحتية في بناء المعابد ، انشاء الطرق ، بالإضافة للعلاقات الناجحة مع دول الجوار ، والتي أثبتت فيها جدارتها كملكة لمصر .
مبراطورة وو زيتان : امبراطورة صينية قوية الشخصية ، تم توليها الحكم بعد وفاة زوجها الإمبراطور ، وهي بذلك المرأة الوحيدة التي حكمت الصين ، وقد وتولت حكم البلاد في العقد الثاني من عمرها ، وكانت السبب لدحول وانتشار البوذية في الصين .

ايزبيلا الأولى : ملكة اسبانيا ، والتي دعمت زوجها الملك في حملتة العسكرية لإسقاط غرناطة آخر أماكن المسلمين في اسبانيا ، وتميز ايزبيلا بقوتها ، والتي ساعدت على تحويل اسبانيا لقوة عالمية كبيرة في ذلك الوقت ، وتعد هي التي روجت لمحاكم التفتيش ، كما دعت لتوحيد عدة ممالك ، وهي التي دعمت ومولت رحلة كريستوفر كولومبوس لاكتشاف أمريكا .

الملكة فيكتوريا : اشتهرت بكونها أكثر امرأة أثرت في التاريخ والعالم ، وقد تمكنت من توسع الإمبراطورية لتشمل القارات الخمس في العالم ، لمسافة 14 مليون ميل مربع ، وقد سمي العصر الذي تربعت به على العرش بالعصر الفيكتوري .

ماريا تيريزا : تعد من أنجح حكام النمسا ، حيث كانت تتمتع بذكاء خارق مما ساعدها للجلوس على عرش النمسا وهي في الثالثة و الثلاثين من عمرها ، ثم قامت بتعديل الحكومة ، وانعاش الإقتصاد ، وقضت على الفوضى التي كانت تنتشر بالبلاد ، مع حرصها على مصارحة الشعب بمشاكل البلاد ، ونجاحاتها .
الملكة إليزابيث الأولى: تلقب بالملكة العذراء، لأنها لم تتزوج ولم تنجب في حياتها. حكمت بريطانيا ما بين 1558 و1603. كانت امرأة قوية صارمة في قرارتها.

لم يتوفقن فقط في الحكم بل كن موثرات. علي مدي العصور المختلفة

نساء وضعن بصمة في التاريخ :

مارغريت تاتشر: عرفت بلقب المرأة الحديدية، وتولت منصب رئاسة الوزراء في بريطانيا لمدة 11 عاما وتوفيت سنة 2013. غيرت سياسات بريطانيا بشكل كامل من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

الأم تيريزا: عاشت في الفترة الممتدة بين 1910 و1997. عرفت بنشاطها المكثف في مجال العمل الخيري. وحصلت على جائزة نوبل للسلام عن أعمالها في مساعدة المشردين والأطفال المحتاجين.

ماري كوري: أول امرأة تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء، قبل أن تحصل عليها في الكيمياء. بولندية الأصل حملت الجنسية الفرنسية. قادتها أبحاثها إلى اكتشاف البولونيوم، وركزت على دراسة أشعة أكس

إليانور آكيتيان: كانت أقوى وأثرى امرأة أوروبية في القرن 12 الميلادي. تزوجت من ملك فرنسا لويس السابع. وبعد 15 سنة من الزواج تطلقت من ملك فرنسا وأصبحت زوجة لملك إنكلترا هنري الثاني. أصبح ثلاثة من أبنائها ملوكا، ضمنهم ريتشارد “قلب الأسد”

أوبرا وينفري: تدير الإعلامية الأميركية المعروفة شبكتها الإعلامية الخاصة. وقد ولدت في وسط فقير وعانت قبل أن تصبح أثرى أميركية من أصل أفريقي. تصنف كواحدة من أكثر النساء تأثيرا في العالم.
وكذلك لاننسي النساء الموثرات في العصور القديمة. واثرهن علي المجتمع في تلك الفترة. الزمنية التي كانت المراة فيها. لا يعترف بيها رغم ذلك تفوقن علي هذا الحال ولمعن في سماء الابداع .
نساء غيّرن مجرى التّاريخ :

آسيا..المرأة التي تحدّت جبروت فرعون
إنّها آسيا بنت مزاحم عبيد عديان، ضرب الله بها المثل في الايمان والتقوى في القرآن الكريم، وهي زوجة فرعون، وهي التي اختارها الله لتقنع فرعون بتبنّي موسى عليه السلام بمجرد رؤية التابوت في النهر، وأفعمته بحنانها وأمومتها رغم أنّها لم تكن أمّه البيولوجية، وهي التي آزارته وآمنت بنبوّته، ورغم بطش وجبروت الطّاغية فرعون واصلت في مساندة موسى عليه السّلام حتى انتصر على فرعون.
سارة.. المرأة المخلصة التي رافقت النبي ابراهيم عليه السّلام
هي الزّوجة الأولى لنبي الله ابراهيم عليه السلام ورفيقة دربه، عندما أمر بالتوجه إلى مصر لنشر رسالة التوحيد في هذا البلد الذي كان تحت حكم النمرود الذي عرف بظلمه وجوره، وبفضل وفائها وإخلاصها لزوجها شلّت يد النمرود عندما حاول التقرب منها وغطّ في نوم عميق، وبمجرد استيقاظه أخلى سبيلها وطلب منها الالتحاق بزوجها عندما أدرك عفّتها وإخلاصها لزوجها والرعاية الإلهية لها. السيدة سارة لم تكن عفيفة فقط، ولكن ورغم حبّها للنبي ابراهيم عليه السلام، وحتى لا تحرمه من نعمة الانجاب، لأنّها كانت عاقر طلبت منه الزواج من جاريتها السيدة هاجر التي أنجب منها اسماعيل عليه السلام، وكانت السيدة هاجر مثالا للصبر والاخلاص كذلك، وقد أثبتت شجاعتها وصبرها وإيمانها برسالة زوجها في محطتين رئيسيين: الأول عندما تركها ابراهيم عليه السلام في صحراء قاحلة مع رضيعها اسماعيل، وواصلت الكفاح والبحث حتى تفجّر الماء (زمزم) من تحتها وأصبح سعيها فيما بعد شعيرة من شعائر الحج. هو الرّكن الخامس في الاسلام وهي (الصفا والمروة) التي يؤدّيها الملايين من المسلمين سنويا والثانية وهي إيمانها وصبرها على رؤية زوجها التي أمره الله بذبح ولدها اسماعيل عليه السلام. وكانت بهذا هذه السيدة العظيمة مدرسة للكفاح والصبر للبشرية جمعاء.

مريم العذراء التي أطلق اسمها على أحد سُور القرآن
إنّها مريم ابنة عمران وأمّ النبي عيسى عليه السلام، وهي معجزة من المعجزات حيث أنجبت ولدها دون علاقة مع أي من البشر، وصبرت على اتهامات قومها بالفاحشة والضغوط الممارسة عليها رغم صغر سنها وحمت نبي الله عيسى عليه السلام، وهي المرأة الوحيدة في هذا العالم الي أطلق اسمها على سورة من سور القرآن الكريم التي روت قصة هذه السيدة العظيمة.
خديجة..المرأة التي رافقت نزول الوحي على النبي محمد
صلى الله عليه وسلم
إنّها السيدة خديجة أمّ المؤمنين الزوجة الأولى للرسول عليه الصلاة والسلام، المرأة التي أفعمته بحبّها وحنانها وأوكلت اليه تسيير شؤون تجارتها وأموالها، وكان للسيدة خديجة دور كبير في شدّ أزر النبي عندما نزل عليه الوحي لأول مرة، حيث وقفت إلى جانبه وهدّأت من روعه، كما كان لها دور بفضل ثرائها ومكانتها بين قومها مساعدة ومرافقة الرسول عليه الصلاة والسلام تبليغ رسالته، حيث كانت أول امرأة تؤمن به منذ البداية خديجة. ورغم أنّها تعيش في مجتمع قبلي تقليدي لبس فيه مكان للمرأة إلاّ أنّها ورغم ذلك استطاعت أن تفرض نفسها وأن تجعل لنفسها مكانة وهيبة، وأكثر من ذلك هي من أحبّت محمد عليه الصلاة والسلام واختارته زوجا لها، وهي من بادرت بعرض الزواج منه رضي الله عنها.

فاطمة الزهراء..
المرأة التي شاركت في فتح مكة
إنّها فاطمة الزهراء بنت النبي محمد عليه الصلاة والسلام والسيدة خديجة وهي مفضّلة ومدلّلة الرسول صلى اللّه عليه وسلم عُرِفت بشجاعتها وبطولتها، شاركت في فتح مكة المكرمة إلى جانب أبيها عليه الصلاة والسلام وقد كانت مقرّبة منه جدا، حيث كانت أول من يخبرها أنّه اختار جوار ربّه وبكت لذلك بكاءً شديدا، ولكنّها فرحت حين عرفت أنّها أول من سيلتحق به من عائلته لأنّها كانت تحبّ والدها كثيرا وكان مثلها الأعلى وقدوتها، وكانت نموذج للعلاقة الرّائعة بين الأب وابنته ليس من خلال الأبوة فقط ولكن لكونه قائد فتح مكة المكرمة..
انهن مجموعة من النساء اثرو علي التاريخ وتاثرو به حكمو وشاركو في تكوين ونهضة المجتمع وكانو الرائدات دومأ في دعم الرجل .
انهن نساء صنعت أحداثا وتركن للانسانية إرثا رائعا من المثل الانسانية السامية، وتعدّى أثرهن وتأثيرهن حدود الأقاليم الجغرافية الضيّقة للأوطان والقارات، فهنّ بالفعل مدارس نتعلّم فيها كلّ يوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة