مقالات

أحدى عشر نصيحه تساعدك على النوم بسرعة

كتبه :- محمد عبدالحليم بسيونى عوف :- مصر

يمكن أن تسبب قلة النوم في أن تجعلك سريع الانفعال وتؤثر على قدرتك على التفكير بوضوح، كما يمكن أن يضر بصحتك ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب ، والسمنة ، ومرض السكري، وفقا لما تناوله موقع “india” الهندي.

ويستغرق الانتقال من مرحلة الاستيقاظ الى النوم بعد استقرارك على السرير عادة ما بين 10 و 20 دقيقة، وذلك بسبب الحصول على القيلولة في النهار أو تناول الكثير من الكافيين. وفى دراسه طبيه نشرت اليوم الاحد الموافق لليوم الثامن من شهر ابريل الجارى 2018 ميلاديه قد يكون هناك بعض الأفعال التي يمكن أن تجربها وان تساعدك على النوم بشكل سريع، وتشمل:-

1- شرب شاي البابونج قبل النوم بساعة :-
وتظهر الأبحاث أنه يمكن أن يساعدك على النوم بسرعة، وذلك بسبب خواصه المهدئة إلى apigenin ، وهو فلافونويد الذي يحث على النوم عن طريق الارتباط بمستقبلات البنزوديازيبين في الدماغ، وتلعب هذه المستقبلات دورًا في بداية النوم.

2. شرب الحليب الدافئ مع جوزة الطيب قبل ساعتين من النوم :-
استخدمت جوزة الطيب علاجا تقليديا لمعالجة الأرق في العديد من الثقافات، وتشير الدراسات إلى أن هذا التوابل لها خصائص مهدئة.
3. شرب شاي فاليريان أو يستنشق زيت الفالينس العطري قبل النوم بساعة :-
وقد استخدم هذا الشاي كمساعد على النوم، حيث تشير الأبحاث إلى أن هذه العشبة تعمل عن طريق الارتباط بمستقبلات GABA-A في الدماغ التي تنظم عملية التخدير، و يمكن أن يساعدك تناول مستخلص نبات الناردين على النوم بسرعة.

لكن هذا ليس كل شيء. تظهر الدراسات أن رائحة فاليريان يمكن أن تساعدك على النوم أسرع، لذلك أضف بضع قطرات من الزيت العطري الفاليري، وقد يساعدك العطر على النوم سريعا.

4. وجبة خفيفة من فاكهة الكيوي قبل النوم بساعة :-
فاكهة الكيوي الغريبة ليست فقط لذيذة ولكنها تعمل كمساعد للنوم أيضًا، ووفقًا لإحدى الدراسات ، فإن تناول فاكهة كيوي قبل ساعة من النوم أدى إلى حدوث تحسن كبير ليس فقط في مدى السرعة التي ينام بها المشاركون في النوم ، ولكن أيضًا في الوقت الذي ينامون فيه، وهذا التأثير النافع لفاكهة الكيوي قد يرجع إلى وجود مضادات أكسدة وسيروتونين ، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم النوم.

5. تناول الأعشاب البحرية البنية :-
هناك ندرة في المعلومات حول الوقت الصحيح للحصول على الأعشاب البحرية البنية فوائد النوم، ولكن فقط تأكد من دمجها في النظام الغذائي، ويحتوي الطحلب البني على نوع من التانين يعرف باسم الفلوروتانين يمكن أن يعدل مستقبلات الناقلات العصبية التي تنظم النوم ، وبالتالي تحفز النوم.
ووجدت دراسة يابانية نظرت في أنماط نوم كبار السن حتى أن أولئك الذين لديهم صحة جيدة للنوم، وجدوا تحسنا بعد أن تناولوا المزيد من الأعشاب البحرية.

6. تناول أرز الياسمين قبل النوم بأربع ساعات :-
إذا كنت تحب الأرز الخاص بك ، هذا هو أفضل الأخبار! حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول وجبة تحتوي على أرز الياسمين ساعد الناس على النوم في وقت قريب، ووفقًا للدراسة ، فإن استهلاك أرز الياسمين قبل 4 ساعات من وقت الذهاب إلى الفراش كان أكثر فعالية من تناوله قبل ساعة من موعد النوم.

ويعد الأرز بالياسمين مصدر جيد للكربوهيدرات العالية قي نسبة السكر في الدم، حيث تساعد الكربوهيدرات ، وخاصة الكربوهيدرات عالية نسبة السكر في الدم ، على تحسين نقل حمض أميني يسمى تريبتوفان إلى دماغك، ويميل هذا الأحماض الأمينية إلى تعزيز النوم، في حين أن بعض الأطعمة الأخرى عالية المستوى التي تحتوي على نسبة السكر في الدم قد تساعد، فقد استخدمت الدراسة على وجه التحديد أرز الياسمين.

ويجب أن تضع في اعتبارك أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من سكر في الدم تسبب طفرات سريعة في نسبة السكر في الدم. وهذا يمكن أن يكون ضارًا لأولئك الذين يعانون من مرض السكري.

7. تخيل صور ممتعة :-
أحد الأسباب التي تجعل الكثير منا يجد صعوبة في النوم هو تراود المخاوف والأفكار غير المرغوبة وانشغالنا بها، وقد وجدت الدراسات أن تصوير المشاهد اللطيفة يمكن أن يزيل هذه الأفكار ويساعدنا على النوم بسرعة، ويمكن تصور مكانا ممتعا مثل الشاطئ، وتخيل الرياح التي تهب ، ودفء ضوء الشمس على بشرتك ، والأصوات التي قد تسمعها، مما قد يساعدك هذا على الاسترخاء والانغماس في النوم.

8. الاستماع إلى الضوضاء البيضاء :-
ووفقًا لإحدى الدراسات ، فإن الاستماع إلى الضوضاء البيضاء يقلل الوقت الذي استغرقه للوصول إلى النوم العميق بنسبة 38٪، ويعد الضجيج الأبيض هو في الأساس إشارات سليمة تعمل من خلال إخفاء أصوات من البيئة و تزعجك في نومك، ويمكن ان تتوفر في الأصوات المسجلة من الطبيعة ، سواء كانت صوت الأمواج أو النهر أو الأمطار ، هي بعض الأصوات البيضاء الشهيرة التي يمكنك الاستماع إليها.

9. استنشاق رائحة الافندر :-
ومن المعروف ان رائحة الخزامى تساعدك على النوم بسهولة، حيث ان مركبات مثل linalool و terpineol موجودة في الخزامى لها تأثير مريح.

لذلك أضف بضع قطرات من زيت اللافندر إلى ناشر ، والرائحة يجب أن تساعدك على النوم بسرعة أكبر. ومن المثير للاهتمام أن الدراسات قد وجدت أن عطر اللافندر يعمل بشكل أفضل على النساء أكثر من الرجال على الرغم من أن الباحثين لم يتوصلوا بعد إلى السبب وراء ذلك.

10. حاول العلاج بالابر :-
قد يساعدك العلم القديم للعلاج بالابر أيضًا على الاسترخاء، حيث تشير الدراسات إلى أن تطبيق الضغط على بعض نقاط الوخز لن يساعدك فقط على النوم بسرعة أكبر، ولكن قد يساعدك أيضًا على تحسين نوعية النوم ومدته.

11. اتبع عادات نوم جيدة :-
يمكن باستمرار اتباع عادات النوم الجيدة تساعدك على النوم بسهولة والحصول على ليلة مريحة. و الاسترخاء قبل النوم، وتجنب تناول المنبهات بكثرة خلال اليوم، وضبط درجة حرارة الغرفة.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock