الوطن العربي

ظهور كوكب الزهره فى سماء السعودية

كتب :محمد عبدالحليم  عوف 

أعلن عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الباحث الفلكي السعودي خالد الزعاق، أن هلال غُرّة شهر شعبان سيقترن “بظهور كوكب الزهرة”في منظر فريد وجدير بالمشاهدة، بعد مغيب شمس اليوم الثلاثاء، حسبما أوردت صحيفة “عاجل” السعودية.

وأوضح الزعاق أن كوكب الزهرة يُعرف بهذا الاسم لدى الفلكيين. أما العرب فكانوا يطلقون عليه قديمًا “الكوكب الدُري”، مُشيرًا إلى أنه يعتبر ثالث الأجرام السماوية لمعانًا بعد الشمس والقمر، وثاني الكواكب بُعدًا عن الشمس.

ولفت إلى أن كوكب الزهرة لا يظهر إلا بعد غروب الشمس ويمكن رؤيته من الجهة الغربية، كما يعد من الكواكب الداخلية التي تقع بين الشمس والأرض.

ويبعُد الزهرة عن الشمس بنحو 108 ملايين كيلومتر، وهو كوكب صخرى كعطارد والمريخ والأرض، كما أنه توأم كوكب الأرض من حيث الحجم والتركيب.

يُسمى كوكب الزُهرة (فينوس)، نسبة إلى إلهة الحب والجمال عند الرومان، ويُرى دائمًا قبل شروق الشمس باتجاه الشرق أو بعد غروبها باتجاه الغرب بوقت قصير، لذلك يطلق عليه أحيانًا “نجم الصباح أو نجم المساء”.

ويشهد اليوم الثلاثاء الموافق للسابع عشر من شهر ابريل الجارى 2018 ميلاديه غُرّة شهر شعبان، حسبما أعلنت دار الأفتاء المصرية، أمس الاثنين، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شعبان لعام 1439 هجريًا بالعين المُجرّدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock