تحقيقات وتقارير

خشونة الركبة تسببها ملاعب النجيل الصناعى

كتب/ محمد عبدالحليم  عوف 

تستخدم الكثير من الملاعب والنوادي الرياضية النجيل الصناعي في أرضية الملعب، لكن هناك أقاويل تشير إلى أنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية من بينها أمراض العظام، فما حقيقة ذلك؟

مشاكل صحية للعظام

الدكتور أحمد عبد العزيز، أستاذ جراحة العظام وإصابات الملاعب بكلية الطب جامعة القاهرة، يؤكد أن النجيل الصناعي في الملاعب لا يسبب أي مشاكل للعظام إلا إذا صُمم بطريقة رديئة ولم يرتد اللاعب الحذاء المناسب، موضحًا أنه في هذه الحالة يمكن أن يعاني اللاعب من آلام في القدم بعد فترة قصيرة من اللعب ويمكن أن يحدث تورمًا في القدم، وعلى المدى البعيد قد يصاب بخشونة في الركبة أو المفاصل.

يضيف أستاذ جراحة العظام وإصابات الملاعب أنه من المفترض أن يكون للحذاء رد فعل معين على النجيل الصناعي، وإذا حدث بطريقة خاطئة بسبب ارتداء حذاء غير مناسب فإن ذلك يؤدي إلى حدوث ألم وتلف في المفاصل والعمود الفقري يمكن أن تمتد هذه الآلام إلى الرقبة.

توضح الدكتورة ناهد الحسيني، استشاري العلاج الطبيعي، أن النجيل الطبيعي لين، بالتالي في حالة سقوط اللاعب فإنه لن يتعرض لإصابات خطيرة عكس الصناعي الذي يكون أكثر صلابة، لذلك تزداد احتمالية حدوث إصابات أكثر خطورة كالكسور وقطع في الأربطة أو قطع في غضاريف الركبة.

نصائح وقائية

الوقاية من المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها النجيل الصناعي للاعب، تتطلب ارتداء حذاء مناسب، فهناك أحذية مخصصة لهذه الملاعب، خاصة أن درجة امتصاص أرض النجيل الصناعي لصدمة القدم عليها أقل، وفقًا لـ«عبد العزيز».

توصي «الحسيني» بضرورة اختيار الحذاء الرياضي المناسب الذي يصمم بطريقة تحافظ على سلامة العضلات والمفاصل، مع ضرورة أن يكون مقاسه مناسب للاعب، وأن يكون مصممًا بطريقة تساعد على ملئ الفراغ الموجود في بطن القدم الذي يظهر عند ملامستها للأرض، بالإضافة إلى ضرورة اختيار الحذاء المصنوع من الجلد اللين «الطري».

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock