اخبار عاجلةحوادث وقضايا

الأموال العامة: تسقط عصابة محترفة في سرقة أرصدة المواطنين بالبنوك

والداخلية تحذر من تلك العصابات في النصب على المواطنين تحت مسمي الفوز بالمسابقات

أسقطت مباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية، عصابة محترفة في سرقة أرصدة المواطنين بالبنوك، يتزعهمها موظف سابق بخدمة العملاء، حيث استولوا على ملايين من أموال المواطنين بعد اختراق حسابهم.

و أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، قيام “صلاح م” موظف سابق بخدمة عملاء إحدى شركات الاتصالات، و”حسام س”، صاحب مكتب دعاية وإعلان، محكوم عليه هارب فى 10 أحكام قضائية فى قضايا “تبديد، خيانة أمانة” بإجمالى حبس 7 سنوات، مقيمان القاهرة، بالاستيلاء على بيانات بطاقة ائتمانية خاصة بعميلة أحد البنوك بطريقة احتيالية واستخدامها فى إتمام عمليات شرائية، وسحب مبالغ مالية، ما عرضها لأضرار مادية. وتبين أن المتهم الأول ينتحل صفة أحد موظفى خدمة العملاء بإحدى شركات الإتصالات، للاتصال بضحاياه، ومنهم عميلة البنك، والادعاء لكل منهم أنه تم اختياره من قبل الشركة لكونه عميل مميز لتقديم خصم له 50% على فاتورة هاتفه المحمول، ومشترياته من الشركة، وأنه سوف يتم إضافة نسبة الخصم على حساب بطاقة العميل الائتمانية، طالباً منه إمدادهم ببيانات بطاقته ورقمها السرى.

كيف استولت العصابة على بطاقات التموينية؟
وعقب تمكنه من الاستيلاء على بيانات بطاقاتهم الائتمانية، يقوم بإمداد الثانى بها لاستخدامها فى شراء منتجات وتحويل أموال من أرصدة البطاقات المستولى على بياناتها لأرصدة محافظ إلكترونية خاصة به، وتسييل تلك الأرصدة من خلال شركات المحمول، ما ألحق أضرار مادية بعميلة البنك بلغت واحد وعشرون ألف جنيه.
وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمَيْن، وبحوزتهما 17 هاتف محمول ماركات مختلفة، و 16 شريحة خطوط محمول لشركات مختلفة، وكمية من الكشوف المدون بها العديد من أرقام الهواتف المحمولة، وأعداد كبيرة من بيانات البطاقات الائتمانية “رقم البطاقة، الرقم السرى، البنك المصدر، تاريخ الصلاحية”، وبرامج احتيالية وصفحات إلكترونية مقلدة لصفحات شركات الاتصالات، ومبلغ مالى من متحصلات النشاط الإجرامي.

واعترف المتهمان بارتكابهما للوقائع حسبما جاءت بعمليات الفحص والتحرى، واستخدامهما للمضبوطات حال ممارسة نشاطهما المؤثم، وباستدعاء بعضاً من الضحايا ممن عُثر على بياناتهم بحوزة المتهمان، أكدوا تعرضهم لوقائع احتيال من قِبل المتهمان المضبوطان اللذان تمكنا من الاستيلاء على أموالهم المودعة بحسابات بطاقاتهما الائتمانية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

الأموال العامة للمواطنين: لا تدلوا ببيانات
وبدوره، حذر مصدر أمني بمباحث الأموال العامة، المواطنين، من عدم الإدلاء بالبيانات الشخصية والأرقام السرية لأحد، خاصة ممن يوهمون المواطنين بأنهم في خدمة العملاء، للحصول على بياناتهم تمهيداً لسحب أرصدتهم.ومن جانبه، قال اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد الخبير الأمني، إن الجريمة تطورت بشكل ملحوظ، وبات المجرمون يطوعون التكنولوجيا الحديثة لصالح جرائمهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock