الرياضة

فكرة في المونديال ( الحلقة السادسة ) أيمن يونس : بدايات الجوهري وكوبر متشابهة .. والمحمدي أفضل بديل لصلاح

 

حوار / محمد إيهاب – آية يسري

واحد من أهم لاعبي وسط الملعب بالقلعة البيضاء في ثمانينات القرن الماضي وحتى إعتزاله في منتصف التسعينات ، و هو أحد أهم لاعبي الزمالك في جيله الذهبي، حيث حصل على بطولة الدوري أربعة مرات وبطولة الكأس مرة واحدة، كما حصل على أربع بطولات إفريقية ، و أحرز ثاني أسرع هدف في تاريخ الدوري المصري والذي كان بعد ١٢ ثانية من بداية اللقاء ، كما إنه صاحب أغرب رقم قياسي في الدوري المصري حيث شارك في كل مراكز اللعب حتى حراسة المرمي ، و بعد إعتزاله بعشر سنوات أصبح عضواً لمجلس إدارة نادي الزمالك في العهد الثاني لكمال درويش ، ثم شغل منصب عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري لكرة القدم من الفترة 2004 إلى 2012، ثم أصبح عضواً لمجلس إدارة نادي الزمالك في العهد الثاني لكمال درويش، لينتقل بعد ذلك إلى إتجاه الإعلام ليصبح واحداً من أفضل المحللين في الساحة المصرية … إنه أيمن يونس ضيف الحلقة السادسة من سلسلة ” فكرة في المونديال “، والذي يوضح الاختلاف بين كوبر و الجوهري ويتحدث عن حظوظ مصر في كأس العالم .

وبدأ أيمن يونس حديثه قائلاً : مدرسة الجوهري دفاعية متطورة ، ولا يوجد مدرب يستمر بشخصيته ، كل شخص يأخذ فرصته الكاملة ، ويتم تتطور شخصيته تبعاً للاعبين المتواجدين معه ، كما أن الجوهري كان يكره اللاعب الذي يتحرك كثيراً ، بينما يفضل اللاعب الثابت ، ولكن بعد كأس العالم 90 حدث له تطور فني وظهر ذلك في عام 98 عندنا نجح في الفوز ببطولة أمم إفريقيا .

أما عن مدرسة كوبر أكد وقال : نحن نبحث على التطور الفني يوجد فرق بين أول سنة تدريب و الاستمرار سنتين وثلاثة سنين في الإدارة الفنية ، حيث إننا عندما ننظر لكوبر بعد سنتين من النجاحات المتميزه التي حققها سنتسأل .. هل هو قام بتطوير شخصيته ، ولكن كوبر حتي الأن لم يتطور فنياً ، لإنه يعتمد علي اللاعبيين الذي يحقق بيهم الفوز ، حيث إنه يثبت التشكيل دائماً بشكل شبه نهائي ، ولكن من الممكن نري كوبر بعد كأس العالم بشئ من التطوير.

وأضاف : الجوهري مر عليه أجيال فتطور معها ، ولكن بدايات الجوهري كانت مثل كوبر دفاعية بحته ولكن كوبر كان متفوق ، لإنه يمتلك لاعب مثل محمد صلاح و يحترمه و يقدر قدراته ، علي عكس الجوهري كان يرفض وجود نجم بالفريق ..ولكن هذا لا يقلل من شخصيه أحد لان كل مدرب وله شخصيته .

وعن سؤاله ماذا كان سيحدث إذا تواجد محمد صلاح مع الجوهري قال : في حالة تواجد صلاح في بدايات الجوهري كان فرض عليه شخصيته أما بعد تفوقه سيعطيه فرصه لفرض شخصيته مثلما فعل حسام حسن وحازم أمام.

وتابع تصريحاته مؤكداً أن : في حاله تحقيق نجاح جيد في كأس العالم سنجد كوبر الجديد ، كما أن حلم الجوهري في كأس العالم كان التمثيل المشرف ، وتحقيق نتائج مشرفه ، ولكن محمد صلاح سمح للشعب بالتخيل للوصول لنتائج مذهله ، لإنه نفسه تفوق على كل صناع اللعبه ..لذلك الحلم أصبح غير مرتبط بتحقيق ثلاث مباريات مشرفه فقط .. الجميع ينتظر الوصول للأدوار المقبلة .

و استكمل متسائلاً ” هل هكذا سنقول منك لله ياصلاح ..وأم نقلتنا نقله ثانيه ياصلاح بإحلام وطموحات جديدة .. مثل نيجيريا عندما صنعت تطور حاد جداً أمام كل الفرق ، حيث أن الشعب المصري عندما يري لحظة إنتصار صلاح في كأس العالم على أعلى الفرق لم يروا غير ذلك .. فهل الشعب المصري عايش في غيبوبه حلم المونديال وهيصحي منه على واقع أم سيظل في الخيال الذي صنعه صلاح لكأس العالم ” .

وأردف نجم الزمالك السابق : فكر و طموح كل مدرب يينصب نتيحة شخصيات وطموح اللاعبين ، حيث كانت اقصي طموح الجوهري هو النتيجة مشرفه ، أما كوبر يعتمد علي طموح صلاح لان طموح كوبر خالي من طموح صلاح ، لإنه جعل الإحساس بالمكسب لا يتواجد بدون صلاح .

أما عن إعداد الجمهوري فقال إنه كان حربي نفسي أكثر من الفني ، ولكن بوجود صلاح فرض على كوبر الاعداد الفني النفسي وليس الحربي .

وعن توقعات بمواجهات الفراعنة الثلاثة في المونديال أكد : إنهم ثلاث مباريات من العيار الثقيل ، ولإن منتخب مصر لم يظهر تفوقه بوضوح ، ولم ينجح في تقديم أي جديد خلال المباريات الودية ، بإثتثناء مباراة بلجيكا التي ظهر خلالها دفاع قوي .

و عرض أيمن يونس وجهة نظره في حالة عدم مشاركة محمد صلاح بمواجهة مصر أمام اروجواي حيث إنه إقترح مشاركة أحمد المحمدي بدلاً منه .

وعن المنتخب السعودي قال : أنا اختلف مع الجميع، فأنا أرى أن السعودية منتخب صعب ، وعمقه أقوي كثيراً من أطرافه ، مؤكداً إنه منتخب يلعب كرة قدم حديثة ، لذلك ستكون أصعب مباراة هي السعودية ، و التفوق سيكون لصلاح في حالة وجوده .

وإختتم : الجميع يعتمد على محمد صلاح دليل للتفوقه ، ولكن إذا عاد في أول مباراه لم نشاهد إلا النصف فقط من أداءه ، لإنه لم يتدرب منذ الإصابة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock