مصر الكنانة

” دير الأنبا انطونيوس “ من رموز العمارة القبطية


دير الأنبا انطونيوس هو أول دير أنشئ في العالم وينسب إسمه إلي الأنبا أنطونيوس الذي يعتبرة الأقباط المصريون أول الرهبان في العالم وأب جميع الرهبان و رئيس الدير الحالي هو الأنبا يسطس.

190703_164900003564494_6981200_n

معنى كلمه دير موناستيريون و هى كلمه يونانية اطلقت منذ اوائل القرن الرابع على كل موسسة رهبانية قائمة بذاتها فى قلب الصحراء و لما تجمع الرهبان داخل الأسوار بدأوا يعيشون معا الحياه المشتركة التى وضعها إعلام الرهبان الأوائل امثال القديس باخوميوس و الأنبا انطونيوس.
0

يقع دير الانبا انطونيوس فى سفح جيل القلزم و هو احد سلاسل جبال القلاله القبلية مقابل محافظه بنى سويف فى اسفل رابية عالية و يبلغ ارتفاع موقعه 410 م تقريبا من سطح البحر و قد سميت سلاسل جبال البحر الاحمر بجبال القلاله نسبة الى القلالى التى كانت مزدحمه يها و مقابل هذه السلاسل توجد سلاسل جبال القلاله البحرية و ينحصر بينهما وادى عربة.

img157

تاريخ الدير :

اقام الأنبا انطونيوس فى مغارته و التف حوله عدد كبير من الرهبان مما ادعا الى بناء كنيسة يجتمع فيها مع الرهبان و بعد انتقاله بدا الرهبان فى بناء مخزن للطعام و مطبخ و قلالى و ذلك على مساحه لاتزيد عن 3 افدنه يضمها سور من الحجر و ذلك كان اثناء حكم الامبراطور يوليانوس 360 -363 م و فى ايام حكم الامبراطور جستنيان ضاعف الامبراطور مساحته فبعد ان كانت ثلاثه افدنه اصبحت ستة افدنه و ذلك سنة 537م استمر ذلك حتى ايام البابا كيرلس الرابع.

الوسوم

حاتم فخري

حاتم محمد أو حاتم فخري زي ما تحبوا مهندس معماري حبيت القراءة جدا وبعدها حبيت اني اكتب ف جربت وحبيت اني اكتب عن بلدي وأثارها وأماكنها المختفية إشتغلت في جريدة مستقبل مصر الورقية وبعد كده بقيت هنا في وسط اسرتي جريدة فكرة ويا رب تكون مقالاتي بتعجبكم ... للتواصل والمقترحات tom.m2014@yahoo.com Hatem.mohamed.arab@gmail.com https://www.facebook.com/TOOMA.25 01145066866/01013261613

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock