مصر الكنانة

” شارع الغورية “ من الآثار المصرية أم بزار للمعروضات

حي الغورية وقد انشأ في عهد اخر سلاطين دولة المماليك وهوا السلطان أبو النصر قنصوة الغوري وهو من أصل شركسي (1250-1517م) .

images (20)

قد شيد قنصوة الغورى مجموعته المعمارية الهامة في تاريخ العمارة والتي تتكون من وكالة الغوري- مسجد الغوري – قبة وسبيل وكتاب ومدرسة الغورى وتقع في نهاية شارع الغورية عند تقاطعه مع ش الأزهر وتأخذ شكل كتلة معمارية مميزة حيث تأخذ امتداد واحدا تظهر خطوطه في كل أجزاء هذه الكتلة المعمارية.

1280px-John_Frederick_Lewis_The_street_and_mosque_al_Ghouri_in_Cairo

تقع مجموعة السلطان قانصوه الغوري الفريدة من المباني الاثرية على ناصية شارع المعز التاريخي الذى يعتبر أطول شوارع العالم الأثرية عند تقاطعه مع شارع الغورية.

وكالة الغورى

وتعد المجموعة الواقعة في الشارع عددا من المواقع الأثرية تتكون من قبة ووكالة وحمام ومنزل ومقعد وسبيل وكتاب وخانقاه. ضخما للآثار الإسلامية وهنا كتب الأديب الراحل نجيب محفوظ ثلاثيته الشهيرة : ( قصر الشوق ،السكرية ، بين القصرين) .

الوسوم

حاتم فخري

حاتم محمد أو حاتم فخري زي ما تحبوا مهندس معماري حبيت القراءة جدا وبعدها حبيت اني اكتب ف جربت وحبيت اني اكتب عن بلدي وأثارها وأماكنها المختفية إشتغلت في جريدة مستقبل مصر الورقية وبعد كده بقيت هنا في وسط اسرتي جريدة فكرة ويا رب تكون مقالاتي بتعجبكم ... للتواصل والمقترحات tom.m2014@yahoo.com Hatem.mohamed.arab@gmail.com https://www.facebook.com/TOOMA.25 01145066866/01013261613

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق