فعاليات فكرةمصر الكنانة

العمارة المصرية القديمة خالده مهما طوي عليها التاريخ

العمارة في مصر الفرعونية من اهم الطرز التي تتميز بها مصر حيث كانت عبارة عن صحراء يخترقها نهر النيل من الشمال إلي الجنوب الذي كون نوع من الواحة الممتدة انتقل إليها الإنسان واستقر علي ضفاف نيلها واكتشف الزراعة وبني البيوت والفري وحدث التطور بعد وجود التنظيم الاجتماعي وتكوين الممالك فنشأت المدن وذلك في القرن 5 ق.م .

2010112815450141677

وكان في مصر في ذلك الوقت قطرين  القطر الشمالي والقطر الجنوبي أو مصر العليا ومصر السفلي وكل واحد له ملك خاص ورمز واله , فمصر السفلي أي القطر الشمالي رمزها البردي والعليا أي الجنوبي رمزها زهرة اللوتس وجاء الملك مينا ووحد القطرين وينقسم التاريخ المصري إلي 30 أسرة تفاوت فيها القوة ومرت بمراحل قوى وضعف .

download

آمن المصري القديم بأن هناك قوة خفية تتحكم في مصيره , رأى النيل فعمل له اله وكذلك الشمس والقمر وغيرها فتعددت الآلهة وأقام حولها الأساطير وكان يحاول الربط بينها وبين الظواهر الطبيعية وبين الآلهة , واهتم بالنسب الكونية والفلك وربطها بالمباني. 

OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

نستطيع إن نحدد خصائص فن العمارة الفرعونية بخاصية واحدة رئيسية وهى تحقيق فكرة الخلود مستوحاة من الطبيعة الكونية , لان الإنسان المصري القديم يؤمن بالبعث فأهتم ببناء المقابر والمعابد الجنائزية علي مر العصور الفرعونية  وأهمها  بناء الأهرامات .

2010120614534058815

كانت المصاطب عبارة عن مقابر الأمراء وكبار رجال الدولة  في فترة الأسرة الأولي والثانية , بني اما بالأحجار او الطوب الني وهي عبارة عن بناء مستطيل الشكل جدرانه مائلة بزاوية 75 ْ وواجهاتها متجهه نحو الجهات الأصلية ومدخلها في منتصف الضلع الشمالي ومن اهم معالمها المدخل يليه عدد من الغرف تسمي بالمزار وفي جدرانه فتحات صغيرة تؤدي الي غرفة أخري مقفلة تسمي السراديب كانت تحفظ فيها تماثيل مماثلة  للمتوفى والاعتقاد السائد في ذلك الوقت عند البعث تنتقل الروح من خلال الفتحات إلي التماثيل فيحيا حياه أبدية .

الوسوم

حاتم فخري

حاتم محمد أو حاتم فخري زي ما تحبوا مهندس معماري حبيت القراءة جدا وبعدها حبيت اني اكتب ف جربت وحبيت اني اكتب عن بلدي وأثارها وأماكنها المختفية إشتغلت في جريدة مستقبل مصر الورقية وبعد كده بقيت هنا في وسط اسرتي جريدة فكرة ويا رب تكون مقالاتي بتعجبكم ... للتواصل والمقترحات tom.m2014@yahoo.com Hatem.mohamed.arab@gmail.com https://www.facebook.com/TOOMA.25 01145066866/01013261613

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock