مجمع الأديان قلب مصري ينبض بتوحيد أمة

1٬130 views مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 2 أبريل 2017 - 10:50 مساءً
مجمع الأديان قلب مصري ينبض بتوحيد أمة

مجمع الأديان حيث تلخيصه في مكان واحد وعلى أرض مصر تتجمع آثار للديانات السماوية الثلاثة الإسلامية والمسيحية واليهودية، ويشعر الزائر عند زيارته لمجمع الأديان بمتعة نادرة للروحانية العالية المحيطة بالمكان فمجمع الاديان بمصر القديمة يضم بين اروقته سماحة المصريين على مر العصور من تلاصق لجامع عمرو بن العاص وهو أول مسجد بنى في مصر و افريقيا و الكنيسة المعلقة و معبد عزرا اليهودي . مما يدل على سماحة مصر و المصريين على مر التاريخ .

جامع عمرو بن العاص بمدينه الفسطاط التي أسسها المسلمون في مصر بعد فتحها مرورا حصن بابليون الذي تم بنائه في في عهد امبراطور روماني , ومجموعة من الكنائس اهمها الكنيسة المعلقة و كنيسة أبو سرجة و كنيسة ماري جرجس و المتحف القبطي انتهاءا بمعبد بن عزرا اليهودي و التعرف على حكاياته و تاريخه و بذلك تكتمل اثار الديانات السماوية الثلاث المتلاصقة جنبا لجنب منذ تاريخ طويل .

10846574_10205390743150738_1114624877_n

منطقة مصر القديمة تعد مجمعا للأديان السماوية الثلاث‏ ,‏ وكأن الله قد أراد أن يؤكد لشعب مصر وحدته الوطنية عبر العصور المختلفة‏ ,‏ فقد أجتمعت أقدم وأول الآثار المسيحية والإسلامية في مكان واحد وتحت سماء واحدة‏ لتصنع مجمعاً طبيعياً للأديان لا تفصل بينهم سوي عدة أمتار قليلة يمثل صورة تؤكد حواراً حقيقياً بين الأديان الثلاث الاسلامي والمسيحي واليهودي .

ت


ويكمل مجمع الأديان آثار الديانات السماوية الثلاثة بوجود المعبد اليهودى، الذي كان في الأصل معبدا ثم تحول إلى كنيسة حتى عهد أحمد بن طولون وعاد مرة أخرى كمعبد بعد أن اشترته الطائفة اليهودية وزعيمها فى ذلك الوقت إبراهيم بن عزرا، ولهذا يطلق على المعبد أيضاً معبد بن عزرا ويستمد المكان أهميته من وجود صندوق سيدنا موسى ” الذي رمي فيه وهو طفل صغير وانتشل في هذه المنطقة.

45E11DC7-19C1-F4C5-3CED-2BAA955A90A0File
ويشرف أيضا بأنه المكان الذي شهد وقوف وصلاة سيدنا موسى بعدما كلفه الله بالرسالة ويدلل على ذلك الكتابات المحفورة على تركيبة رخامية فى منتصف المعبد ولذا يعتبر المعبد مزاراً هاماً بالنسبة لعدد كبير من السائحين وخصوصاً السائحين اليهودويعتبر مركز لحياة اليهود الثقافية والدينية في العصور الوسطي إضافة إلي اكتشاف مجموعة “الجنيزا” في أواخر القرن التاسع عشر وهي وثائق يهودية تغطي فترة العصور الوسطي وتكشف مدي اندماج اليهود في الحياة العامة عكس الإضطهاد الذي أنزله بهم الأوروبيون.

2318

شـــارك بـــرأيــــك
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فكرة الالكترونية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.