مقالات

اى نظام تعليمى مصرى تتمناه فى المستقبل

   النظام التعليمى المصرى الذى نتمناه فى المستقبل،لابد،وان يحتوى على مواصفات ضرورية لكى يقوم التعليم فى المستقبل بأدوار متعددة:

١/يجب ان يكون النظام التعليمى قادر على استيعاب اعداد كبيرة من الطلاب:نجد الزيادة السريعة فى السكان،والتطورات التى حدثت فى الطب تؤكد تلك الارتفاع،فى الوقت نفسه نحتاج لاصحاب مهارات فنية لتكوين مجتمع حديث،وضرورة تعليم اعداد كبيرة من  السكان حتى نصل لنسبة لستيعاب١٠٠٪فى التعليم الالزامى،والامية والتسرب.٪.

٢/ تكيف النظام مع نوعيات جديدة،ومختلفة من السكان:فنحتاج لتنوع التعليم طبقا لتنوع السكان،فالمناهج الواحدة لكل المحافظات لايصح،نحتاج  لوجود مواد واحدة طبقا للهوية،ومواد اخرى تتناسب مع البيئة للمحيطة مثل ما فعلت أمريكا،واليابان،وفى مصر زالت الحزاجز بين القرى،والريف،فلم تعد اهتمامات العامل تقف عند القرية التى يعيشها بل اصبح يمتد بنظره الى المدينة التى يعمل فيها.

٣/المقدرة على التطور التكنولوجى لخدمة الاغراض التربوية:عن طريق استخدام وسائل تعمل على زيادة فعالية الطلاب،وبالتالى زيادة اعداد الطلاب،والكمبيوتر،والتليفزيون التعليمى اكثر الوسائل المستخدمة،والتى تؤكد على الاستخدام الامثل للتكنولوجيا التعليمية.

٤/الربط بين التعليم،وخبرات البيئة:مازال النظام التعليمى المصرى يعتمد على الكتاب المقرر،والاتصال المباشر بين المعلم،والطلاب،ولكن فى المستقبل لابد ،وان نقلل من الاعتماد على هذه الأساليب الضيقة.

٥/تطوير مهارات التعليم لدى الأفراد:يجب على المناهج الدراسية ان تركز على المهارات السلوكية الملائمة للمستقبل حتى يستطيعوا التعامل مع الظروف المتجددة،وان يكونوا قابلين للتعلم ليس متعلمين،وضمان ان مايتعلمه اليوم سيصبح ملائم للمستقبل.

٦/ارتباط التعليم بسوق العمل ارتباطا وثيقا،ومراعاة التخصصات الدقيقة المطلوبة.

٧/تفعيل الاتجاه نحو التعليم الصناعى:٢.٪ثانوية عامة_٧٠٪تعليم صناعى،وتعليم الطالب أن الجامعة،والكلية ماهى الا جواز مرور لمايتمنى الفرد تحقيقه.

كتبت/علا كرات

جريدة فكرة الاليكترونية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock