محمود درويش شعر يتغني به العالم

279 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 6 أبريل 2017 - 12:44 صباحًا
محمود درويش شعر يتغني به العالم

محمود درويش هو شاعرٌ فلسطيني وعضو المجلس الوطني الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية وله دواوين شعرية مليئة بالمضامين الحداثية. ولد عام 1941 في قرية البروة وهي قرية تابعة لفلسطين تقع في منطقة الجليل قرب ساحل عكا حيث كانت أسرته تملك أرضًا هناك و خرجت الأسرة برفقة اللاجئين الفلسطينيين في العام 1948 إلى لبنان ثم عادت متسللة عام 1949 بعد توقيع اتفاقيات الهدنة لتجد القرية مهدمة وقد أقيم على أراضيها موشاف (قرية زراعية إسرائيلية)”أحيهود وكيبوتس يسعور فعاش مع عائلته في قريته الجديدة . 

أعتقل محمود درويش من قبل السلطات الإسرائيلية مرارًا بدأ من العام 1961 بتهم تتعلق بتصريحاته ونشاطه السياسي وذلك حتى عام 1972 حيث توجه إلى للأتحاد السوفييتي للدراسة وانتقل بعدها لاجئًا إلى القاهرة في ذات العام حيث التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية ثم للبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة للمنظمة الفلسطينية علمًا إنه استقال من اللجنة التنفيذيه للمنظمة إحتجاجًا على اتفاقية اوسلو كما أسس مجلة الكرمل الثقافية .

f4d3bc1bb4c4a49c8a2408d8b11f586b

كانت أول قصائد محمود درويش عندما كان طالباً في المدرسة الإبتدائية ومن أبرز قصائده سجل انا عربي ووطني ليس حقيبة وأنا لست مسافر ولا تعتذر عما فعلت وصدر له مؤخرا كتاب يجمع بين الشعر والنثر عنوانه أثر الفراشة.

mah_dar-1

نشر آخر قصائده بعنوان “أنت منذ الآن غيرك” يوم 17 يونيو/حزيران 2007، وقد انتقد فيها التقاتل الفلسطيني ومن دواوينه عصافير بلا أجنحة، أوراق الزيتون، أصدقائي لا تموتوا، عاشق من فلسطين، العصافير تموت في الجليل، مديح الظل العالي، حالة حصار،. إلخ.

Mahmoud Darwish

حصل على عدة جوائز منها جائزة لوتس عام 1969، جائزة البحر المتوسط عام 1980، دروع الثورة الفلسطينية عام 1981، لوحة أوروبا للشعر عام 1981، جائزة ابن سينا في الاتحاد السوفياتي عام 1982، جائزة لينين في الاتحاد السوفياتي عام 1983، جائزة الأمير كلاوس (هولندا) عام 2004، جائزة العويس الثقافية مناصفة مع الشاعر السوري أدونيس عام 2004.

new_thumbjpg.php_400x400

محمود درويش، أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. يعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه. في شعر درويش يمتزج الحب بالوطن بالحبيبة الأنثى.

شـــارك بـــرأيــــك
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فكرة الالكترونية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.