هيباتيا فلسفة عصور وشهيدة الفتنة التاريخية

469 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 6 أبريل 2017 - 12:45 صباحًا
هيباتيا فلسفة عصور وشهيدة الفتنة التاريخية

هيباتيا فيلسوفة وعالمة رياضيات اراد من قتلوها القضاء عليها وعلى افكارها فجاء مصرعها الوحشى سبباً فى خلود اسطورتها واصبحت هيباتيا ملهمة للكتاب والشعراء والدارسين وصناع السينما وغيرهم حتى مطلع القرن الـ21 فقد كانت اول عالمة عرفها التاريخ وكان لها كتب عدبدة فى مجال الرياضيات والفلك الذى كانت مولعة به ارتدت هيباتيا ملابس العلماء الرجال وقادت عربتها التى يجرها الجياد بنفسها.

هيباتيا هي ابنة ثيون آخر زملاء متحف الإسكندرية “السيزاريوم” الذي كان إما ملاصقا لمكتبة الآسكندرية أو بداخلها والذي كان معلمها وآخر علماء الرياضيات المعروفين والمنتمين إلى مدرسة الإسكندرية.

وتشير بعض الدلائل انها اخترعت الإسطرلاب المستوى والهيدروميتر والهيدروسكوب بالإشتراك مع تلميذها سيونيسيوس الذى اصبح زميلها فيما بعد.

Hypatia_at_the_Haymarket_theatre_-_The_Graphic_-_21_January_1893

وقد سافرت إلى أثينا وإيطاليا للدراسة قبل أن تكون عميدة للمدرسة الأفلاطونية نحو عام 400 ميلادية وقد عرفت هيباتيا بدفاعها عن الفلسفة والتساؤل ومعارضتها للإيمان المجرد.

record-csgn40272_5

اتسع تأثيرها ونفوذها كثيراً ليتعدى حدود مدينة الأسكندرية التى عاشت فيها وقد عرف ذلك من خلال الخطابات المتبادلة بين تلاميذها ومريديها وكانت محاضراتها تجذب طلاب العلم من شتى انحاء الامبراطورية الرومانية كان التفاف جمهور المثقفين حول الفيلسوفة يسبب حرجا بالغا للكنيسة المسيحية وراعيها الأسقف كيرلس الأول الذي كان يدرك خطورة هيباتيا على جماعة المسيحيين في المدينة خاصة وأن أعداد جمهورها كان يزداد بصورة لافتة للأنظار .
hipatia_de_alejandria4
كان كثير من تلاميذها من المسيحيين وكانوا يبجلونها ومع هذا قتلتها بوحشية حشود المسيحيين الغاضبة عقب خلافاتها مع كيرلس الأول بابا الأسكندرية فكونها فيلسوفة وثنية وعالمة تشجع إجراء التجارب العلمية واعمال العقل خلق بينهما جدلاً كبيراً وصراعاً انتهى بمصرعها.

هيباتيا

وفى احد ايام شهر مارس عام 215 ميلادياً كانت تقود عربتها فى احد شوارع الأسكندرية عندما هاجمتها حشود المسيحيين وجردوها من ملابسها وسحلوها عارية فى شوارع المدينة ثم احرقوا جسدها المثخن بالجراح وهم لا يعلمون انهم بذلك قد خلدوا اسطورتها.

شـــارك بـــرأيــــك
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فكرة الالكترونية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.