الوطن العربي

أخر أخبار الوطن العربي

اخبار الوطن العربي

سوريا
المعارضة السورية تمهل النظام يومين لإنقاذ الهدنة

اعتبرت كبرى فصائل المعارضة المسلحة في سوريا أن اتفاق وقف الأعمال العدائية بسوريا صار في حكم المنهار تماما لأن النظام وحلفاءه لم يلتزموا به، كما أمهلت النظام يومين لوقف الغارات.
وهددت فصائل المعارضة المسلحة بالانسحاب وبشكل كامل من العملية السياسية التي اعتبرتها عملية عقيمة وتفتقد لآليات التطبيق، واعتبرت أن الاستمرار في تلك العملية يعطي غطاء شرعيا لاستمرار قوات النظام وحلفائه في ارتكاب الجرائم والمجازر.

الإبراهيمي يحذر من “صوملة” سوريا

رأى المبعوث الأممي السابق إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي أن “صوملة” سوريا أشد خطرا من تقسيمها، إلا أنه رأى في التقارب الأميركي الروسي حول الأزمة السورية أملا لإيجاد حل.
وفي محاضرة ألقاها اليوم الأحد بمجلس الأمة الجزائري تحت عنوان “الثورات العربية.. حقيقة، سراب أم مؤامرة”، قال الإبراهيمي إن الخطر الذي يهدد سوريا حاليا ليس التقسيم، بل “الصوملة” (نسبة إلى الصومال) أي أن “تنهار الدولة ويسيطر أمراء العصابات على الأرض”.

ورأى أن النفوذ الإيراني هناك أقوى من الروسي، وأن الأمل الوحيد حاليا في التقارب الأميركي الروسي حول الأزمة الذي عزاه إلى توافد اللاجئين السوريين على أوروبا، مضيفا أن “العمل بين السوريين أنفسهم لم يأت بثمار، كما أن الدائرة الأخرى وهي العمل العربي بشأن الأزمة لم تنجح”.
وأوضح الإبراهيمي أن سبب إخفاق الحل السياسي هو وجود دول إقليمية وأوروبية لا تزال غير جاهزة لمساعدة السوريين على الحل.
وانتقد الإبراهيمي رئيس النظام السوري بشار الأسد الذي نصح الحكام العرب في خطاب له عام 2011 بأن يتعاملوا بمرونة مع الاحتجاجات في بلدانهم، ثم “لجأ إلى القوة المفرطة مع اندلاع مظاهرات محدودة في مدينة درعا”.
كما انتقد الدبلوماسي الجزائري تمدد إيران في لبنان والعراق وسوريا واليمن والبحرين، مؤكدا أن الثورة الإيرانية عام 1979 تحولت إلى “ثورة شيعية متطرفة”، متحدثا أيضا عن مسؤولية واشنطن عن “تسليم ما تبقى من العراق إلى النفوذ الإيراني”.
وتعليقا على الربيع العربي، قال الإبراهيمي “إذا كان ثورة فهو ثورات عديدة، وإذا كان سرابا فلونه يختلف من بلد إلى آخر، وإذا كان مؤامرة فهي مؤامرات عدة حيكت بطرق مختلفة”، حيث رأى أن الثورات حملت مطالب شعبية مشروعة، وفي بعض أوجهها الكثير من الأوهام السرابية، وفيها أيضا من التآمر الكثير.
وكان الإبراهيمي حذر أكثر من مرة من تحول سوريا إلى “دولة فاشلة” على غرار أفغانستان والصومال، حيث قال في منتصف عام 2014 لمجلة دير شبيغل الألمانية إن “سوريا لن تنقسم مثلما توقع كثيرون، بل ستصبح دولة فاشلة ينتشر فيها زعماء مليشيا في كل مكان”.

العراق
قصف للفلوجة ومطالبة المدنيين برفع الرايات البيضاء

قتل 12 شخصا -بينهم خمسة مدنيين على الأقل- في غارات جوية استهدفت مناطق متفرقة من مدينة الفلوجة بالعراق، بينما طالب الجيش الأهالي الذين لا يمكنهم المغادرة برفع الرايات البيضاء.
وأوضحت مصادر أمنية أن القصف أدى إلى مقتل خمسة من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية وسبعة آخرين بينهم ثلاثة أطفال وامرأتان.
ونقلت قناة العراقية الرسمية عن خلية الإعلام الحربي أن الجيش طلب من أهالي الفلوجة الاستعداد لمغادرة مدينتهم.
وكانت الخلية قد أعلنت في وقت سابق أن معركة استعادة الفلوجة ستجري بمشاركة القوات العراقية ومليشيات الحشدين الشعبي والعشائري.
ونقل التلفزيون عن خلية الإعلام الحربي قولها إن الأسر التي لا يمكنها الرحيل من الفلوجة يجب أن ترفع أعلاما بيضا لتحديد مواقعها.
وكانت الفلوجة أول مدينة عراقية تقع بأيدي تنظيم الدولة في يناير/كانون الثاني 2014، وهي تتعرض لقصف دائم وحصار خانق منذ أكثر من عامين، مما أدى إلى نزوح كثيرين وتسبب في نقص الدواء والغذاء.
وتقع الفلوجة على نهر الفرات على بعد خمسين كيلومترا غربي بغداد، وكان عدد سكانها قبل الحرب يصل إلى نحو ثلاثمئة ألف.
هجمات انتحارية
في السياق ذاته، قتل 15 على الأقل من الجيش العراقي والحشد العشائري بهجمات “انتحارية” بأحزمة ناسفة في محيط بلدة حديثة غربي الأنبار.
أما في محافظة صلاح الدين، فأكدت مصادر للجزيرة سقوط قتلى في تفجير “انتحاري” على نقطة تفتيش.
وفي محافظة نينوى شمالي البلاد، تمكن نحو 350 شخصا من الفرار من مناطق سيطرة تنظيم الدولة جنوبي مدينة الموصل، وسلموا أنفسهم لقوات البشمركة في محور مخمور.
يشار إلى أن تنظيم الدولة اجتاح شمال العراق وغربيه صيف 2014، لكنه خسر الكثير من مناطق سيطرته في الحملة العسكرية التي تشنها قوات عراقية ضده بغطاء جوي من التحالف الدولي

فلسطين
إسرائيل تعتقل عشرة صيادين بسواحل غزة
أعتقلت قوات من البحرية الإسرائيلية صباح اليوم الأحد عشرة صيادين فلسطينيين قبالة شواطئ قطاع غزة، واقتادتهم إلى ميناء أسدود العسكري في المنطقة الجنوبية بإسرائيل.
وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة نزار عياش إن جنودا من البحرية الإسرائيلية اعتقلوا صباح اليوم عشرة صيادين فلسطينيين خلال عملهم قبالة شواطئ شمالي غزة.
“قامت قوات البحرية الإسرائيلية بمصادرة خمسة مراكب كان الصيادون على متنها”، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي زعم أن مراكب الصيادين تجاوزت المساحة المسموحة بها والمقدرة بتسعة أميال بحرية.
وأفاد عياش بأن قوات البحرية الإسرائيلية اعتقلت منذ بداية الشهر الماضي نحو ستين صيادا أفرجت عنهم بعد أيام من اعتقالهم.
وسمحت إسرائيل في الثالث من أبريل/نيسان الماضي بتوسعة مسافة الصيد في شواطئ قطاع غزة لتصل إلى تسعة أميال بحرية بدلا من ستة أميال.
ومنذ أن انتهت الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على غزة في 26 أغسطس/آب 2014 قامت البحرية الإسرائيلية -وفق نقابة الصيادين الفلسطينيين- باعتقال أكثر من مئة صياد، احتجزت بعضهم عدة ساعات أو أيام، بينما لا تزال تعتقل خمسة تتهمهم بنقل مواد إلى المقاومة بغزة.

تونس

مؤتمر حركة النهضة يصادق على كافة اللوائح بالأغلبية

المؤتمر العاشر لحركة النهضة صادق على جميع اللوائح المعروضة عليه بأغلبية مريحة، كما صادق على لائحة الفصل بين العملين الدعوي والسياسي.
ويناقش المؤتمر في يومه الثاني اللوائح السياسية للحركة وقانونها الأساسي الجديد بعد أن صدق على التقرير الأدبي.
قال لطفي حجي عن الناطق الرسمي باسم المؤتمر أسامة الصغير تأكيده أن المؤتمر صادق على جميع اللوائح بأغلبية كبيرة تفوق 80%، مشددا على النهج التوافقي داخل الحركة، سواء تعلق الأمر باللوائح الخاصة الداخلية للحركة أو بسياستها العامة التي رأى أنها تؤكد التوافق مع الأطراف السياسية الأخرى في البلاد.
اكد لطفي حجي إن المؤتمرين صادقوا على لائحة الفصل بين العملين الدعوي والسياسي، وهو ما عدّه مراقبون أهم ما نتج عن مؤتمر الحركة حتى الآن.
التصويت على هذه اللائحة قارب 90%؛ مما يدل على أن العملية مرت بسلاسة، وأن هناك اقتناعا داخل الحركة بضرورة إحداث الفصل بين العملين.
وأوضح لطفي حجي أن عملية انتخاب رئاسة الحركة وأعضاء مجلس الشورى ستنطلق حال انتهاء المؤتمر من مناقشة القانون الأساسي الجديد الذي يحتوي على 136 فصلا، مشيرا إلى أن تغيير هذا القانون حتمه التغيير الكبير الذي حدث للحركة التي كانت حركة معارضة قبل أن تتحول إلى جزء من المشهد السياسي العام ومن الحكم بالبلاد، وفق عدد من المؤتمرين.
وقال مشاركون في مؤتمر حركة النهضة إن القانون الأساسي الجديد سيثير خلافا بين المؤتمرين بسبب إجرائه تغييرا جذريا في هوية الحركة.

 رويده سليمان 
 
 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock