الوطن العربي

ليبرمان يطالب الأسد بطرد الإيرانيين من الأراضي السورية

طالب وزير الدفاع الإسرائيلي ” افيغدور ليبرمان ” الرئيس السوري بشار الأسد بإنهاء الوجود الإيراني في بلده ، و جاء هذا بعد يوم من شن إسرائيل سلسلة من الهجمات على ما قالت إنه مواقع إيرانية في سوريا.

وفي أول رد فعل لطهران منذ الهجمات، أدانت إيران “الانتهاك الصارخ لسيادة سوريا”، قائلة إنها تدعم “حقها في الدفاع عن نفسها” وهذه هي أشد الضربات التي نفذتها إسرائيل في سوريا منذ عشرات السنين.

وشنت إسرائيل الهجمات ردا على إطلاق 20 صاروخا على مواقع للجيش الإسرائيلي في مرتفعات الجولان المحتلة ، وقالت إسرائيل إن مقاتلين إيرانيين هم الذين أطلقوا الصواريخ. وامتنعت إيران عن نفي أو تأكيد الأمر، لكنها قالت إن الهجمات الإسرائيلية مبنية على “ذرائع واهية لا أساس لها من الصحة”.

ونشرت إيران مئات الجنود في سوريا، قائلة إنهم مستشارون عسكريون للجيش السوري. كما يخوض آلاف المقاتلين – الذين تسلحهم وتدربهم وتمولهم إيران – معارك إلى جانب الجيش السوري في مواجهة مسلحي المعارضة.

ويوم الخميس، قالت إسرائيل إن طائراتها الحربية استهدفت تقريبا كل البنية التحتية العسكرية الخاصة بإيران في سوريا – نحو 70 هدفا – في أكبر عمل من نوعه منذ بداية الاضطرابات في عام 2011 ، وبالرغم من أن إسرائيل وإيران عدوان لدودان إلا أن الجانبين لم يخوضا مواجهة مباشرة في تاريخهما.

المصدر : BBC عربية

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock