اخبار

للمره الرابعة والاخيره الحكومه تشير لرفع الدعم كليا عن الوقود

آلاء خالد

بعد 5 أيام على قرار الحكومة بزيادة أسعار البنزين والسولار والغاز بنسب تصل إلى 66.6% في بعض الأنواع ، كشف وزير البترول والثروة المعدنية، “طارق الملا” امس الأربعاء ،في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء ، أن الحكومة بصدد رفع الاسعار  مجددا لتُباع وفقا لاسعارها الحقيقية ، دون تحديد موعد الرفع المرتقب أو نِسَبه.

واوضح الملا ، ان الحكومة قد استردت 75% من سعر تكلفه الوقود ، مضيفا بان الحكومة تستهدف الغاء الدعم تماما عن المحروقات ، لتباع بسعرها الحقيقي ، كما سيتم الغاء الكارت للبنزين وذلك لمنع وجود سعريين للمنتج ووجود للسوق السوداء.

واشار وزير البترول والثروة المعدنية الي أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية بشأن رفع أسعار بعض المنتجات البترولية جاءت بناء على خطة بدأت منذ عام 2014 واستكملت في 2015 ووافق عليها مجلس النواب، واستمرت الخطة والإجراءات التنفيذية على مدى خمس سنوات بهدف تقليل الدعم للمواد البترولية والمحروقات لتوجيه الدعم للمستحقين، ودعم البرامج الاجتماعية الأخرى الخاصة بالمرتبات والمعاشات والتموين وغيرها.

وقال الملا ، إن الحكومة تعمل حاليًا على وضع آلية محددة للتسعير التلقائي للمواد البترولية بالتعاون بين وزارة البترول ووزارة المالية لوضع الثوابت والمتغيرات ووضع إعلان للاسعار طبقًا لأسعار الخام العالمية وهو ما يتفق مع برنامج الإصلاح الاقتصادي وآلياته .

الجدير بالذكر ان الحكومة قد رفعت الدعم عن الوقود بنسبة تتراوح من 17.4 : 66.6% وهي الثالثه في اقل من عامين .

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock