منوعات

اضرار معجون الاسنان مع المضادات الحيويه

كتبه : – محمد عبدالحليم عوف

حذرت دراسة استرالية طبية جديدة من أن أحد المكونات الشائعة المتواجدة فى معجون الأسنان وغسيل اليد قد يسهم فى مقاومة الجسم للمضادات الحيوية.

وكشفت الدراسة، عن أن مركب يعرف باسم “تريكلوزان”، والمستخدم فى أكثر من 2000 من منتجات العناية الشخصية بصورة يومية تقريبا، قد يزيد من انتشار مقاومة المضادات الحيوية.

وقال الدكتور”جيان هوا جو” من جامعة “كوينزلاند” فى أستراليا: “تستخدم هذه المواد الكيميائية بكميات أكبر على مستوى الحياة اليومية، لذا تنتهى فى آخر المطاف بمستويات عالية فى تحفيز مقاومة الأدوية المضادات المتعددة”.

وفى الدراسة، التى نشرت فى مجلة “البيئة الدولية”، قام الفريق البحثى بالتحقيق فيما إذا كان التعرض لمواد كيميائية لا مضادة للميكروبات ومضادة للميكروبات، مثل “التريكلوسان” له تأثير على إحدى مقاومات المضادات الحيوية على بكتيريا الإشرايكية القولونية أو ما يعرف بجرثومة الأمعاء الغليظة التى تعيش فى الأمعاء.

وأظهرت نتائج الدراسة أنه عند تركيز 0.2 ملج / لتر (مليجرام لكل لتر)، يحفز “التريكلوسان” المقاومة المتعددة للأدوية المعالجة لجرثومة الأمعاء الغليظ من النوع البرى بعد 30 يوما من التعرض للمادة الكيميائية.

وأوضح الباحثون أن هذا الاكتشاف يقدم دليلا قويا على أن “التريكلوسان” الموجود فى منتجات العناية الشخصية المستخدمة بصور يومية هو الذى يسرع من انتشار مقاومة المضادات الحيوية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock